الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

حسام موافي يكشف كيف يعمل صمام القلب وأخطر الأمراض التي تصيبه

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 08:15 م
حسام موافي
حسام موافي

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الضغط العالي قد يسبب تضخم عضلة القلب، معلقا: ممنوع حد عادي يعالج الضغط العالي، ولازم الضغط يُضبط حماية للقلب.

 

وبشأن الحمى الروماتيزمية، شدد موافي على أن الحمى تنتهك التامور وعضلة القلب معا، لافتا إلى أن عضلة القلب تصاب بمرض التضخم –قد يكون بلا سبب، خاصة أن علاج القلب يحتاج الصبر.

الحمى الروماتيزمية

ولفت موافي أن صمام القلب هو طبقتين يصاب بالحمى الروماتيزمية، ولا توجد علاقة بين ارتجاع الصمام وارتفاع ضغط الدم.

 

واختتم موافي حديثه عن القلب قائلا: ارتفاع الضغط الرئوي قد يسبب ارتفاع الصمام الثلاثي.

 

كما أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الكوليسترول أمر خطير يحتاج الحذر منه، لافتا إلى أن الكوليسترول لا يجب أن يزيد على 200، وكل ما خرج من الأرض (النبات) خالي من الكوليسترول، وكل ما يسير على الأرض به كوليسترول عدا السمك.

 

وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، أن فائدة الكوليسترول كبيرة كدا بشرط أن لا يزيد مثله مثل السكر.

 

وشدد موافي على أن مريض الكوليسترول كتلة وزنه المثالية تكون 25، مع منع الاكلات الدليفري، والإكثار من الخضروات والفاكهة، وممارسة الرياضة.

 نسبة الكوليسترول

وتابع قائلا:  يفضل إجراء قياس نسبة الكوليسترول في الدم، من فترة لأخرى، لمعرفة إذا كان عاليًا أو منخفضًا، تجنبًا لتفاقم الأمر خاصة إذا كان عاليًا، يؤدي إلى التعرض لمشكلة صحية، وقد تؤثر على صحة الجسم.

 

ووجه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، رسالة إلى أولياء الأمور بشأن المصروفات الدراسية خاصة بعد التحاق أبنائهم كليات الطب في الجامعة الخاصة أو الأهلية.

 

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة «صدى البلد»، قائلًا: «في ناس كتير باعوا كل ما يملكوا علشان يعالجوا أبنائهم، أو علشان يوفروا ليه الدواء المناسب، أو باع منزله علشان يعالج زوجته، ولكن مينفعش تعاير ابنك علشان بتوفر ليه المصاريف الدراسية سواء كان جامعة خاصة أو أهلية».

 

وتابع: «يجب على أولياء الأمور أن يساندوا أولادهم لأنهم سيكونوا مصدر فخر لهم مستقبلا، ويجب عليهم شكر الله في كل وقت على التجاق ابنه أو ابنته لكلية كويسة، وسيكون له شأن كبير بعد التخرج».

المصاريف الشخصية

وأكمل حسام موافي: «كلامي للطلاب أنهم مش يثقلوا على أولياء أمورهم في المصاريف الشخصية، مش لازن يكون معاك أحدث أصدار لأي هاتف، أو يكون تلبس أحدث موديل من الملابس».

 

واختتم حسام موافي حديثه قائلًا: «الشيطان شاطر جدا في إنه يحاول يقع بين الأب وابنه، لازم يحدث مشاكل ويوسوس للأب أنه الابن بيصرف كتير، وبيوسوس للابن أنه لازم يحول من الكلية».