الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أخطر أمراض العصر.. حسام موافي يحذر من ضيق الشريان التاجي

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 09:47 م
حسام موافي
حسام موافي

حذّر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة الإصابة من ضيق الشريان التاجي، مردفًا: «يعد من أخطر أمراض العصر».

أسباب الإصابة بضيق الشريان التاجي

وقال حسام موافي خلال تقديمه «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك العديد من العوامل التي تسبب الإصابة من ضيق الشريان التاجي، موضحًا أن ضيق الشريان التاجي قد يحدث لسبب وراثي.

 

وحذر موافي من الكوليسترول العالي الذي يعد أحد العوامل الذي يسبب ضيق الشريان التاجي، لافتا إلى أن الزيوت المهدرجة والأطعمة السمينة والتدخين تعد أسبابا للإصابة بضيق الشريان التاجي.

 

وأكمل: «التدخين اللايت أكذوبة من باعي الدخان، وهي محاولة لاستقطاب عملاء جدد، الشخص اللي بيشرب 5 سجاير عادية، هيشرب 20 من سجاير اللايت وبالتالي هتكون نفس المشكلة، وتسبب العديد من المشاكل منها ضيق الشريان التاجي».

 

وطالب حسام موافي بضرورة أكل الفاكهة قد الوجبات والأطعمة، محذرا من خطورة الأكل خارج البيت لأنه يؤثر سلبا على الشريان التاجي.

وأوضح حسام موافي، أن الأسماك من الأطعمة التي لا تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم عكس اللحوم بمختلف أنواعها.

وتابع: مرض السكر يعد من أحد العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي، منوهًا إلى أن الضغط العالي من العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي.

 

الحمى تنتهك التامور وعضلة القلب معا

وكان قد أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الضغط العالي قد يسبب تضخم عضلة القلب، معلقا: ممنوع حد عادي يعالج الضغط العالي، ولازم الضغط يُضبط حماية للقلب.


وبشأن الحمى الروماتيزمية، شدد موافي على أن الحمى تنتهك التامور وعضلة القلب معا، لافتا إلى أن عضلة القلب تصاب بمرض التضخم –قد يكون بلا سبب-، خاصة أن علاج القلب يحتاج الصبر.

 

وأوضح موافي أن صمام القلب هو طبقتين يصاب بالحمى الروماتيزمية، ولا توجد علاقة بين ارتجاع الصمام وارتفاع ضغط الدم.

واختتم موافي حديثه عن القلب قائلا: ارتفاع الضغط الرئوي قد يسبب ارتفاع الصمام الثلاثي.

القلب عبارة 4 صمامات وشريان تاجي ومضخة للدم وشريان الأورطى

 

أشاد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن مبادرة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة لحماية المصريين من أمراض القلب، لافتا إلى أن الشخص لا يعلم ما يجري داخل جسده.

 

وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، أن القلب عبارة 4 صمامات وشريان تاجي ومضخة للدم وشريان الأورطى وهو غلاف وعضلة أيضا.

وشدد موافي على أن القلب يدرس في الجامعات بكتب كبيرة وأبحاث تنشر، منوها أن غلاف القلب هو الحامي لأجهزة وعضلات القلب وهو بمثابة صندوق قوي يسمة (التامور).

وأوضح موافي أن التهاب التامور قد يكون بسبب الفشل الكلوي، وحماية التامور هو حماية الكليتين من أي أمراض تصيبها، خاصة من البراشيم والمضادات الحيوية.