الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

مجدي بدران: القطاع الصحي في مصر يُضاهي الدول المتقدمة

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 10:10 م
الدكتور مجدي بدران
الدكتور مجدي بدران

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن نجاح المنظومة الصحية في مصر لم يكن صدفة، حيث الخدمات الصحية أصبحت بمستويات عالية الجودة وحضارية تُضاهي الدول الأوروبية، وأحيانًا تتقدم عليها وتسبقها.

الخدمات الصحية أصبحت بمستويات عالية الجودة

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الدكتور مجدي بدران، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر أصبحت محصنة ضد كافة الأوضاع التي تعصف بدول العالم شرقًا وغربًا، موضحًا أن الذي يتابع نشرات الأخبار العالمية يجد انتشار للأمراض والفيروسات، لكنها لا تحدث داخل مصر، فهي مؤمنة وهذا التأمين لا يأتي من فراغ.

 

ولفت الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إلى أن المواطن المصري أصبح يتمتع بخدمات صحية عالية الجودة، وأصبح يرى بعينه كم الإنجازات في القطاع الصحي، والقضاء على قوائم الانتظار، فضلًا عن المبادرات الصحية التي تحد من مشاكل الحمل ومشاكل التأخر العقلي في الأطفال والأمراض الوراثية، بالإضافة إلى حملة 100 مليون صحة، وتقديم 5200 خدمة إسعافية لتحسين النظام الصحي، وكذلك الخدمات الرقمية الجديدة التي تضمن تقديم رعاية صحية سريعة للمواطن.

 

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الدكتور مجدي بدران أن المستشفيات أصبحت على أتم استعداد لاستقبال المريض، عن طريق تحضير الدعم كل ما يلزم، ليس فقط في الحوادث ولكن أيضًا في الأمراض المزمنة، والمشاكل الصدرية والقلبية والحروق، ما يؤدي إلى التقليل من مضاعفات الأمراض، والحد من الوفاة.

أسباب الإصابة بضيق الشريان التاجي

حذّر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة الإصابة من ضيق الشريان التاجي، مردفًا: «يعد من أخطر أمراض العصر».


وقال حسام موافي خلال تقديمه «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك العديد من العوامل التي تسبب الإصابة من ضيق الشريان التاجي، موضحًا أن ضيق الشريان التاجي قد يحدث لسبب وراثي.

 

وحذر موافي من الكوليسترول العالي الذي يعد أحد العوامل الذي يسبب ضيق الشريان التاجي، لافتا إلى أن الزيوت المهدرجة والأطعمة السمينة والتدخين تعد أسبابا للإصابة بضيق الشريان التاجي.

 

وأكمل: «التدخين اللايت أكذوبة من باعي الدخان، وهي محاولة لاستقطاب عملاء جدد، الشخص اللي بيشرب 5 سجاير عادية، هيشرب 20 من سجاير اللايت وبالتالي هتكون نفس المشكلة، وتسبب العديد من المشاكل منها ضيق الشريان التاجي».

 

وطالب حسام موافي بضرورة أكل الفاكهة قد الوجبات والأطعمة، محذرا من خطورة الأكل خارج البيت لأنه يؤثر سلبا على الشريان التاجي.

 

وأوضح حسام موافي، أن الأسماك من الأطعمة التي لا تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم عكس اللحوم بمختلف أنواعها.

 

وتابع: مرض السكر يعد من أحد العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي، منوهًا إلى أن الضغط العالي من العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي.