الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد جريمة الناشطة التركية الأمريكية.. أردوغان يشن هجوما على إسرائيل

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 11:07 م
أردوغان
أردوغان

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة "الهجوم الإسرائيلي الهمجي ضد الاحتجاج السلمي المناهض للاحتلال" في الضفة الغربية، بعد مقتل الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور أزغي أيغي، برصاص إسرائيلي، وفق وكالة أنباء الأناضول.

مواطنة تركية قتلت برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية

 وقال أردوغان في منشور على منصة أكس: "أدعو الله بالرحمة على مواطنتنا عائشة نور أزغي أيغي، التي قتلت برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية".

 

وأكد أن تركيا ستواصل بذل الجهود في كافة المحافل لضمان محاسبة إسرائيل أمام القانون عن الجرائم التي ارتكبتها ضد الإنسانية.

 

وأشار أردوغان أن إسرائيل قتلت 41 ألف شخص دون تمييز بين أطفال وشيوخ في الهجمات المستمرة على غزة منذ ما يقرب من عام.

 

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن مواطنة أمريكية لقيت حتفها برصاص القوات الإسرائيلية أثناء مشاركتها في مسيرة مناهضة للاستيطان شمالي الضفة الغربية، وذكر تقرير الوكالة نقلا عن مصادر طبية أن المرأة توفيت بعد نقلها إلى المستشفى متأثرة  بإصابتها الحرجة في الرأس، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه يحقق في التقرير.

 

وقالت "وفا"، إن الناشطة وهي من أصول تركية، كانت تشارك في مسيرة بيتا الأسبوعية المناهضة لتوسيع مستوطنة إسرائيلية في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس، عندما أطلقت القوات الإسرائيلية نيرانها على المسيرة.

 

زيادة حجم التجارة مع مصر

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: نتحرك بثبات نحو زيادة حجم التجارة مع مصر لـ15 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: نسعى لتحسين تعاوننا مع مصر في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي والطاقة النووية.

كما أكد: لدينا موقف مشترك مع مصر بشأن القضية الفلسطينية.

وأوضح الإعلان المشترك أن مصر وتركيا تتفقان على أهمية ضمان السلم والأمن والاستقرار في القرن الأفريقي والحفاظ على علاقات حسن الجوار والصداقة.

كشف الإعلان المشترك أن مصر وتركيا تؤكدان على الروابط الثقافية والتاريخية بين الدولتين وتوافقان على تعزيز تعاونهما في مجالات السياحة والثقافة والتعليم والشباب والرياضة.

أكد الإعلان المشترك على مصر وتركيا تعربان عن تطلعهما لتعزيز التعاون في التدريب الدبلوماسي على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف.

كما أوضح  الإعلان المشترك أن مصر وتركيا تشددان على أهمية تعزيز التعاون بهدف مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود بما في ذلك تهريب المهاجرين غير الشرعيين.

كشف الإعلان المشترك أن مصر وتركيا يعربان عن مساندة الجهود الرامية لتحقيق وحدة الصف الفلسطيني لأهميته في هذه المرحلة الدقيقة من عمر القضية الفلسطينية.