الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تقرير أمريكي يكشف تراجع أسعار النفط مع ضعف بيانات الوظائف

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 11:33 م
النفط
النفط

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام تراجعها في تعاملات اليوم الجمعة لتتجه نحو تسجيل أكبر تراجع أسبوعي منذ 4 شهور تقريبا، في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات وزارة العمل الأمريكية نمو الوظائف خلال الشهر الماضي بأقل من التوقعات مما أدى إلى زيادة المخاوف من تراجع الطلب على النفط في أكبر دولة مستهلكة للخام في العالم.

خام غرب تكساس 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي انخفض بنحو 1% إلى أقل من 69 دولار للبرميل متجها لتسجيل أكبر تراجع أسبوعي منذ مايو الماضي.

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية اليوم الجمعة نمو الوظائف في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بأقل من التوقعات.

وقالت وزارة العمل الأمريكية في تقريرها الشهري إن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد خلال أغسطس بمقدار 142 ألف وظيفة في حين كان المحللون يتوقعون 160 ألف وظيفة.

في الوقت نفسه قالت وزارة العمل الأمريكية إن معدل البطالة تراجع خلال أغسطس إلى 4.2% مقابل 4.3% خلال يوليو.

 

وجاء هذا التراجع الطفيف متفقا مع التقديرات، وبعد أن وصل معدل البطالة إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2021.

ويتراجع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي ليصل إلى أقل مستوياته منذ أوائل يوليو الماضي مع ضعف أداء اقتصادي الصين والولايات المتحدة وهما أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم، مما يؤجج المخاوف من تراجع الطلب على الطاقة.

في الوقت نفسه يرتفع إنتاج النفط في الولايات المتحدة باطراد خلال السنوات الأخيرة مما يضغط على توازن العرض والطلب في السوق العالمية.

 

في الوقت نفسه خفضت المملكة العربية السعودية أسعار الخام الرئيسي للنفط السعودي في سوقها الآسيوية الرئيسية مع تزايد المخاوف من تراجع الطلب على الطاقة.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط المملوكة للدولة خفضت سعر خام العرب الخفيف لآسيا  بمقدار 70 سنتا إلى 30ر1 دولار للبرميل فوق سعر البرميل القياسي في المنطقة تسليم الشهر المقبل. 

 

وبحسب مسح أجرته بلومبرج  للتجار وشركات التكرير كانت التوقعات خفض سعر الخام بمقدار 85 سنت للبرميل.

 

وبحلول الساعة العاشرة و47 دقيقة صباحا بتوقيت نيويورك تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1ر1% إلى 38ر68 دولارا للبرميل تسليم أكتوبر المقبل، في حين تراجع خام برنت بنسبة 1ر1% إلى 89ر71 دولارا للبرميل تسليم نوفمبر المقبل.