الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انطلاق عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية

السبت 07/سبتمبر/2024 - 10:48 ص
انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة في الجزائر

فتحت مراكز الاقتراع، اليوم السبت، أبوابها للتصويت بالانتخابات الرئاسية  الجزائرية التي يتنافس فيها ثلاثة  مرشحين.

 

ووفق صحيفة (النهار أون لاين)  الجزائرية ، يتنافس في هذا الاستحقاق كل من مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، والمرشح الحر عبد المجيد تبون ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف.

 

أعداد ونسب الناخبين في انتخابات الجزائر 

 

وأحصت هيئة الانتخابات 24 مليونا و351 ألفا و551  مسجلا من بينهم 23 مليونا و486 ألفا و61  ناخبا داخل الوطن، موزعين على 47 % نساء و53 %رجال، فيما بلغت نسبة المسجلين أقل من 40 سنة 36%.

 

وانطلقت عملية التصويت، بالنسبة لأفراد الجالية الوطنية بالخارج يوم الإثنين الماضي عبر117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا و30 لجنة بباقي الدول الأوروبية، و22 بالدول العربية، و21 بالدول الأفريقية و26 بكل من آسيا وأمريكا.

 

يدلى 24 مليون ناخب بالجزائر ، اليوم السبت، إلى مراكز الاقتراع، بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية لاختيار الرئيس الجديد من بين ثلاثة مرشحين هم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، ومرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف.

 

وقالت السلطة المستقلة للانتخابات المشرفة على تنظيم الانتخابات، إن العمل كان يجري على قدم وساق خلال الأسابيع القليلة الماضية، لضمان استكمال تجهيزات المكاتب الانتخابية المختلفة، وتعيين المشرفين على الانتخابات، والذين يصل عددهم لسبعة أفراد لكل مكتب انتخابى، عبر تنظيم القوائم الانتخابية، وتحديد مراكز الاقتراع والمشرفين عليها.

 

ولم تسجل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أو السلطة الوطنية لضبط السمعي البصري بالجزائر في الجزائر أي تجاوز من حملات المرشحين الثلاثة لفترة الصمت الانتخابى التي بدأت منتصف ليل الثلاثاء الماضى ، تمهيدا لبدء عمليات الاقتراع للانتخابات الرئاسية المقررة اليوم،  بعد انتهاء الحملات الانتخابية للمرشحين التي استمرت 20 يوما.

 

ويمنع خلال فترة الصمت الانتخابى نشر وبث الآراء واستطلاع نوايا الناخبين قبل 72 ساعة من تاريخ الاقتراع بالجزائر و5 أيام قبل تاريخ الاقتراع بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة بالخارج.

 

وينص القانون أيضا على أنه لا يمكن لأي كان، مهما كانت الوسيلة وبأي شكل، أن يقوم بالحملة خارج الفترة المنصوص عليها.

 

ووضعت الأجهزة التنظيمية والأمنية إجراءاتها، لتأمين سير العملية الانتخابية بسلاسة ويسر، حيث وضعت وزارة الداخلية الجزائرية حزمة من الإجراءات الخاصة؛ لتأمين الانتخابات الرئاسية بالداخل الجزائرى التي تنطلق، اليوم السبت، ويستمر تطبيق هذه الإجراءات حتى الأحد.

 

ومن بين تلك الإجراءات إرجاء جميع الفعاليات الرياضية والثقافية والفنية داخل الجزائر، خلال الفترة المذكورة، على أن يتم تحديد مواعيد لاحقة لها عقب انتهاء الانتخابات، إضافة إلى إغلاق الأسواق الأسبوعية بكل أنواعها، و منع سير سيارات نقل البضائع ، ومنع نقل البضائع عبر السكك الحديدية، ويستثنى من ذلك نقل السلع التموينية والمواد الغذائية.