الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمستردام: متحف ريكس يفتح أبوابه بعد ضبط 30 عضوا من تمرد ضد الانقراض

السبت 07/سبتمبر/2024 - 08:16 م
متحف ريكس في أمستردام
متحف ريكس في أمستردام

فتح متحف ريكس في أمستردام أبوابه مجددا في حوالي الساعة 1500 مساء (1300 بتوقيت جرينتش) بعد القبض على ما يربو على 30 من أعضاء حركة "اكستنكشن ريبيليون" (تمرد ضد الانقراض).

اضطر متحف ريكس في أمستردام لإغلاق أبوابه

واضطر متحف ريكس في أمستردام لإغلاق أبوابه اليوم السبت لعدة ساعات في استجابة لحصار نظمته الحركة المعنية بالمناخ.

 

وقال متحدث باسم وكالة الأنباء الهولندية (أيه.إن.بي) "سلامة زوار متحف ريكس في أمستردام والعاملين والمجموعة الفنية لها الأولوية. وأي عمل يعرض هذا للخطر غير مقبول".

 

وقام متظاهرون يرتدون ملابس صفراء بربط أنفسهم بسلاسل عند مدخل متحف ريكس في أمستردام وأناروا مصابيح صفراء لمنع الزوار من دخول أحد أشهر المواقع الثقافية في هولندا.

وقالوا إن هدفهم هو إجبار متحف ريكس في أمستردام على قطع العلاقات مع راعيه الرئيسي بنك أي.إن.جي. وتتهم الحركة البنك بتورطه في تمويل مشاريع تضر المناخ. وقالت الحركة إن الحصار سوف يستمر حتى تلبية مطالبهم.

 

الشرطة تقطع السلاسل واقتياد المحتجين خارج لبمتحف

 

ورغم ذلك تمكنت الشرطة من قطع السلاسل واقتياد المحتجين خارج مبنى متحف ريكس في أمستردام.

 

وقال متحدث باسم اكستنكشن ريبيليون لوكالة الأنباء الهولندية "من غير المفهوم أن يسمح متحف ريكس في أمستردام لنفسه بأنه يتم تمويله من جانب بنك"أي إن جي"، وهو أكبر محرك مالي لأزمة المناخ". وأضاف المتحدث إن المتحف يسمح لأكبر متسبب في التلوث بـ"إخفاء وجهه وراء الأعمال الفنية الشهيرة من التاريخ الهولندي".

الصناعة الأحفورية

ومن ناحية أخرى، قال متحدث باسم البنك "إذا كان لدى اكستنكشن ريبيليون مشكلة مع السياسات التمويلية للبنك، فيجب عليهم أن يتواصلوا معنا مباشرة وليس متحف ريكس في أمستردام. نحن دائما منفتحون للحوار"، ولطالما احتجت حركة اكستنكشن ريبيليون على تمويل ما وصفته بـ"الصناعة الأحفورية".

 

كانت الشرطة في لاهاي قد أعلنت في فبراير الماضي إنها احتجزت نحو 1000 ناشط مناخ اليوم السبت لإغلاقهم طريقا سريعا رئيسيا وهو نفس الطريق الذي اغلقوه عشرات المرات العام الماضي للمطالبة بإلغاء دعم الحكومة للوقود الأحفوري .