الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ميقاتي يدين الهجوم الإسرائيلي على الدفاع المدني في جنوب لبنان

السبت 07/سبتمبر/2024 - 10:10 م
نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

أدان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي الهجوم الاسرائيلي الذي استهدف اليوم السبت عناصر الدفاع المدني في بلدة "فرون" بجنوب لبنان، معتبرا أن هذا العدوان يشكل خرقا فاضحا للقوانين الدولية وعدوانا سافرا على القيم الإنسانية.

استهدف عناصر الدفاع المدني في بلدة "فرون" بجنوب لبنان

 

وقال ميقاتي: "العدوان الإسرائيلي الجديد الذي استهدف عناصر الدفاع المدني أثناء قيامهم بواجبهم في إخماد حرائق جراء الغارات التي نفذها العدو الاسرائيلي على بلدة فرون"، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

 

وأضاف: "هذا العدوان الجديد ضد لبنان يشكل خرقا فاضحا للقوانين الدولية وعدواناً سافراً على القيم الانسانية، وهذا الأمر ليس غريباً على العدو الاسرائيلي ونحن نشهد جرائمه المتتالية على المناطق اللبنانية وفي الأراضي الفلسطينية أيضا".

 

ولفت: "انطلاقا من مبدأ أن العدو الإسرائيلي لا يأبه بالقوانين والاعراف الدولية، فقد دعوت سفراء الدول الغربية وممثلي المنظمات الدولية إلى اجتماع طارئ اليوم لوضع الجميع أمام مسؤولياتهم في وقف العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان، والضغط على العدو الاسرائيلي الذي لا يأبه بأي قانون ويمضي في اشعال نار جرائمه ضد لبنان واللبنانيين، وبشكل خاص ضد من يعملون على اخماد نيران حقده".

 

وكان الطيران المسّير الإسرائيلي قد أغار مساء اليوم على أطراف بلدة "فرون" مستهدفا سيارة إطفاء تابعة للدفاع المدني اللبناني، ما أدى إلى مقتل ثلاثة مسعفين وإصابة اثنين آخرين بجروح أحدهما بحال حرجة.

 

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي و" حزب الله"، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على "غزة"، وإعلان "حزب الله" مساندة “غزة”.

حزب الله يستهدف المرج والسماقة ويتصدى لمسيرة إسرائيلية من نوع ‏هيرون
 

 

وكان قد أعلن حزب الله اللبناني في أربعة بيانات منفصلة، اليوم السبت، أن عناصره استهدفوا موقعي المرج والسماقة الإسرائيليين وتصدوا لمسيرة إسرائيلية من نوع ‏هيرون بصاروخ أرض – جو في أجواء منطقة البقاع شرق لبنان.

 

استهداف موقعي المرج والسماقة الإسرائيليين


وقال حزب الله في بيان إن عناصره استهدفوا موقع المرج بقذائف ‏المدفعية وأصابوه إصابة مباشرة.

وفي بيان ثان أعلن حزب الله أن وحدة الدفاع الجوي ‏في المقاومة تصدت لمسيرة إسرائيلية من نوع ‏هيرون بصاروخ أرض – جو في أجواء منطقة البقاع ومنعها من تحقيق أهدافها وأجبرتها على مغادرة الأجواء ‏اللبنانية.‏

 

كما أعلن حزب الله في بيان ثالث أن عناصر استهدفوا موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة ‏بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة.‏"

 

وفي بيان رابع أعلن حزب الله أن عناصره شنوا هجوما جويا بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة ‏الفرقة 91 المستحدث في اييليت مستهدفة أماكن تموضع ضباطها وجنودها واصابت اهدفها بدقة.

 

وكان حزب الله قد أعلن في بيانات سابقة أن عناصره استهدفوا اليوم السبت قاعدة جبل نيريا الإسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا، ردا على اعتداءات إسرائيل على بلدة فرون في جنوب لبنان، واستهدفوا موقع حدب يارون الإسرائيلي ‏بقذائف المدفعية.

 

واستهدف عناصر حزب الله بحسب بيانات سابقة، جنودا إسرائيليين في محيط ‏مستوطنة منوت الإسرائيلية بالأسلحة الصاروخية،واستهدفوا موقع الراهب الإسرائيلي بقذائف ‏المدفعية، والتجهيزات ‏التجسسية في موقع مسكف عام الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة، ومقر الاستخبارات الرئيسية في قاعدة ‏ميشار الإسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا.

 

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة، وإعلان حزب الله مساندة غزة.