الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد عملية "معبر الكرامة".. ناشطون يتداولون رسالة أبو عبيدة للأردنيين (فيديو)

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 04:24 م
أبو عبيدة
أبو عبيدة

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأحد، مقطعا مصورا للناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، يوجه فيه رسالة للأردنيين.

 

ودعا أبو عبيدة في مقطع الفيديو، الذي كانت القسام بثته بوقت سابق، الأردنيين إلى تصعيد العمل الشعبي والجماهيري والمقاومة، معتبرا أن أهل الأردن كابوس يخشى الاحتلال تحركه وهو يعمل على عزله وتحييده عن قضيته.

 

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن عملية إطلاق النار نفذت من المسافة صفر، وأسفرت عن مقتل المنفذ وهو سائق شاحنة يحمل الجنسية الأردنية، و3 إسرائيليين.

 

ولفتت إلى أن الجيش الإسرائيلي ينفذ عملية تمشيط للمكان، وقد أغلق معبر الكرامة في كلا الاتجاهين، كما أغلق مداخل مدينة أريحا.

 

 

 

 أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية قُتل  كل من  يوحنان شوهوري، 61 عاماً، من سكان معاليه أفرايم، ويوري بيرنباوم، 65 عاماً، من سكان نماء وقتل رجل آخر لم يتم الكشف عن اسمه بعد ، في هجوم على معبر اللنبي في الأغوار صباح اليوم (الأحد). 

 

أعلن المجلس المحلي لمعاليه أفرايم مقتل يوشانان بألم: "نعلن بصدمة وحزن شديد مقتل المواطن المحلي وعضو المجلس السابق يوشانان شوهوري. ابتداءً من 7 أكتوبر 2023، فور وصول جميع تم تجنيد أعضاء الفرقة الاحتياطية في الجيش، وتم تجنيد يوهانان شوهوري في الفرقة الاحتياطية ونفذ كل مهمة مطلوبة من المهمة والالتزام بأمن السكان وكان يوهانان شوري متطوعًا في الحرس المدني سنوات عديدة.

 

وكما ذكرنا، فقد قُتل الثلاثة في هجوم وقع في وادي الأردن. وقام سائق شاحنة أردني وصل إلى المعبر بإخفاء سلاح طويل في سيارته. وقد أطلق النار من مسافة قصيرة على العمال الإسرائيليين في منطقة التفريغ المشتركة، حتى قبل إجراء الفحص الأمني ​​للشاحنة. وتم تحييده من قبل القوات الأمنية المتواجدة على المعبر.

 

وبعد الهجوم، أفادت وسائل الإعلام الفلسطينية أن إسرائيل أغلقت المعبر في الاتجاهين. بالإضافة إلى ذلك، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي عددًا من السائقين والعمال على المعبر.

 

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الأحد، تعليقا على الهجوم الذي أدى إلى مقتل 3 إسرائيليين عند معبر الكرامة، "هذا يوم صعب، لقد قتل إرهابي حقير ثلاثة من مواطنينا بدم بارد عند معبر اللنبي، أرسل تعازي بالنيابة عن الحكومة ونيابة عن عائلات القتلى". (الأحد) في بداية جلسة مجلس الوزراء بشأن الهجوم الذي قتل فيه إرهابي أردني ثلاثة إسرائيليين.

 

وقال نتنياهو أيضًا: "نحن محاطون بأيديولوجية قاتلة يقودها محور الشر الإيراني، في الأيام الأخيرة، قتل إرهابيون حقيرون بدم بارد ستة من مختطفينا وثلاثة من ضباط الشرطة الإسرائيلية، القتلة لا يميزون بيننا، إنهم يريدون ذلك". لقتلنا جميعًا، حتى النهاية، يمينًا ويسارًا، علمانيين ومتدينين، يهودًا وغير يهود؛ إن ما يمنع تدمير شعبنا كما كان في الماضي هو قوة دولة إسرائيل وقوة جيش الدفاع الإسرائيلي، إن الروح البطولية للجنود ورجال الشرطة والرجال والنساء في قواتنا الأمنية، والتضحية الكبرى لأبطالنا الذين سقطوا، وصمود شعبنا - هذا هو كل الفرق. عندما نقف معًا، لا يستطيع أعداؤنا مساعدتنا، لذا فإن هدفهم الرئيسي هو تقسيمنا وزرع الانقسام داخلنا".