الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

هل فيزا المشتريات حرام.. اعرف الحكم الشرعي

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 06:50 م
هل فيزا المشتريات
هل فيزا المشتريات حرام

هل فيزا المشتريات حرام، من الكلمات التي يتم البحث عنها، وذلك بعد الجدى الكبير من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن اجازتها.

هل فيزا المشتريات حرام

يقدم لكم موقع مصر تايمز، كل ما تريد معرفته هل فيزا المشتريات حرام، وذلك في اطار خدمتها اليومية لكل ما يهم القراء.

هل فيزا المشتريات حرام


ليه فيزا المشتريات حرام؟

حسم الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الجدل حول ما يتم تدواله عن أن التعامل بالفيزا كارد، حيث ان هناك العديد من الإصدارت الخاصة بها، سواء الفيزا التي يتم منها عملية السحب من الحساب، أو فيزا الإئتمان أو المشتريات والذى يعتبر تمويل، مؤكدًا إلى أن النوعين يجوز التعامل بهما ولا مانع شرعي فيهما. 

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في تصريحات متلفزة يوم الخميس: “عقد تأشيرة الشراء له خيارات متعددة، وهو كالبيع بالتقسيط، يمكنك اختيار الطريقة التي تريدها من حيث الأقساط وأسعار الفائدة. جواز البيع المؤجل، وجواز رفع الثمن، بشرطين: أن يكون الثمن معلوما، ومعينا وقت السداد. وهذا ينطبق على تأشيرات الشراء، فلا مانع من استخدامها. أي لأنها نوع من تجارة المرابحة التي أقرها الفقهاء.

حكم التعامل بالفيزا كارد

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية يحذر من احتمال تعامله مع “بطاقات الفيزا”. طالما أنك تشتري أشياء بها فإنك تدفع ثمنها.
وألمح الأزهر في إجابته على سؤال: “ما قانون التأشيرة البنكية التي تسمح لك بشراء البضائع ودفع أسعارها بالتقسيط لمدة 12 شهرا، مع العلم أن أسعار البضائع في المحلات التجارية التي تتعامل معها أعلى . "من أثمان الآخرين؟"، فهذا من الربا، وأما البيع بالتقسيط، فيمكنك بيع السلعة بثمن معجل أو مؤجل وليس فيه شيء.

اقرأ المزيد

هل يجوز أن أمنع نفسي عن زوجي المدخن؟.. أمين الفتوى يجيب

"سمعونا الفاتحة".. أمين الفتوى يوضح حكم قراءة الفاتحة عند البيع والشراء والزواج