الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

خبير عسكري يكشف سبب رفض مصر التفريط في سيناء

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 11:13 م
سيناء
سيناء

قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، أن ما يقوم به رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية أخطر مما يقوم به في قطاع غزة.

إقامة دولة يهودية من العريش للفرات 


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن نتنياهو يسعى لإقامة دولة يهودية من العريش للفرات وهذا لن يحدث دون السيطرة على الضفة الغربية.


ولفت اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، أن التدمير الكامل في قطاع غزة، يعني أن أهلها سيعيشون في خراب كامل طيلة 10 سنوات، وبالتالي يأمن المقاومة هناك ويتفرغ للضفة الغربية.

 الرئيس السابق حسني مبارك


واستكمل أن الرئيس السابق حسني مبارك رفض مقترح تبادل الأراضي في 1983 ورفضه مجدده في 1994 بعد تحرير الكويت مقابل الحصول على 29 مليار دولار.


وشدد على أنه في العام 2004 بعد تدمير العراق ووضع الغرب قواعدهم في المنطقة العربية وحاولوا تخويف مبارك إما تنفذ فكرة تبادل الأراضي أو سنعمل فيك ما تم في صدام ولكنه رفض وقال لهم افعلوا ما تريدوا.

 زرعوا الإرهاب في المنطقة من أجل إقامة الإمارة الإسلامية المتشددة 


وأكد أنه في 2011 زرعوا الإرهاب في المنطقة من أجل إقامة الإمارة الإسلامية المتشددة التي يتمكنوا من التحالف معها، ولكن مصر قضت على الإرهاب، مضيفا أن مصر رفضت قولا وبالقوة فكرة تبادل الأراضي أو احتلال جزء من أرضها.


واختتم أن ترامب طرح مشروع القرن الذي يقضي توزيع أهالي الضفة الغربية وعددهم 3.5 مليون نسمة بين مصر والأردن على أن توسع السعودية للأردن مسافة 300 ألف كيلو متر جنوبًا.

 

وذكر اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، أن أعداء نتنياهو أكثر من محبيه في الداخل الإسرائيلي بسبب تصرفاته التي يقوم بها.

الأحزاب الدينية 


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الأحزاب الدينية هي من أتت بنتنياهو إلى الحكم في تل أبيب.


واستكمل اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال نتنياهو سوف يخسر الدينيين لأنه لم يستطع تنفيذ شيء في ظل زيادة عدد العلمانيين هناك.


وأكد على أن الصهيونية العالمية من ستقطع رأس نتنياهو وهناك حالة غضب كبير من أفعاله وما يقوم به ويواجه مظاهرات ومعارضات كثيرة في الداخل الإسرائيلي.

 

وقال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، إن الرئيس السيسي اتخذ قرارًا بأن تكون سيناء أرض إقامة وليس أرض عبور، لافتا إلى أن تعمير وتنمية سيناء كان استراتيجية دولة.

 دولة الاحتلال الإسرائيلي


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي أزالت منازل من رفح الفلسطينية لتوسعة طريق الدوريات الذي يقال عليه محور فيلادلفيا.


وشدد على أن الوضع على الحدود المصرية الشرقية ملتهب ومضطرب، وهناك رئيس دولة على حدودنا غير مسئول في إشارة لإسرائيل ومصر حذرته أكثر من مرة.

خطاب نتنياهو مقصود به الداخل الإسرائيلي


واستكمل أن المنطقة د داخل إسرائيل بها جنود لتأمين الحدود بأسلحة خفيفة، مضيفا أن خطاب نتنياهو مقصود به الداخل الإسرائيلي ولكن هناك من يردده من المصريين.


ولفت اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، أنه كان أول من تحدث عن طول فترة الحرب الحالية على قطاع غزة وذلك في اليوم الثاني لعملية طوفان الأقصى وذلك بسبب كبر عدد الأسرى.