الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

محلل سياسي يكشف نوايا إسرائيل ومصير الأراضي القريبة من الأردن

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 11:51 م
الاحتلال - أرشيفية
الاحتلال - أرشيفية

أشار  الدكتور عبد المهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إلى أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألغى قانون «فك الارتباط» الذي تم إقراره عام 2004 مشيرا إلى أن إسرائيل أقرت القانون حين نوت الانسحاب من الضفة الغربية وغزة.

 اليمين الإسرائيلي

وقال «مطاوع» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، إن اليمين الإسرائيلي المتطرف ينوي ويخطط إخلاء منطقة الضفة الغربية وشمالها ومن ثم الاستيلاء عليها، لافتًا إلى أن إسرائيل تنوي الاستيلاء على الأراضي الزراعية القريبة من الأردن.

 

ولفت أن قوات الاحتلال الإسرائيل تريد الفصل مدينة القدس عن الضفة الغربية، متابعًا أن المخططات الإسرائيلية لتهويد القدس ليست وليدة اللحظة، وإنما كانت تأجيلات بسبب الضغط على إسرائيل من أجل الحفاظ على أسس بقاء دولة فلسطينية.

تغير الوضع الديموغرافي الفلسطيني في غزة

وأوضح أن إسرائيل منذ عدوانها الأخير على غزة تهدف لتغير الوضع الديموغرافي الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، إلى جانب منع استمرار وجود دولة فلسطينية.

 

وعقب أن إسرائيل تحاصر السلطة الفلسطينية كون أنها تخصم مبلغ يعادل ما كان يتم إنفاقه على غزة مما يدل على أن تل أبيب لا تريد أن تكون السلطة الفلسطينية مسئولة، فضلا عن هدفها في خلق انفصام سياسي تمهيدا لضم الضفة الغربية.

 المؤسسة الأمنية

وفي وقت سابق؛ ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المؤسسة الأمنية تدرك أن واشنطن لن تنجح في تقديم مقترح قريبا لخلافات مع الوسطاء، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي السياق ذاته؛ كشف إعلام فلسطيني عن ارتقاء 15 شهيدا في غارات الاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

المسؤولون الأمريكيون أصبحوا متشككين في التوصل لاتفاق بشأن غزة

قال موقع أكسيوس إن المسؤولون الأمريكيون أصبحوا متشككين للغاية في فرص التوصل لاتفاق بشأن غزة، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

كما أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أنه تم الإفراج عن السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد الحادث وعودة أكثر من 100 شاحنة إلى المملكة بشكل متتابع.

حادثة إطلاق النار

وكشفت وزارة الداخلية الأردنية عن التحقيقات الأولية في حادثة إطلاق النار في الجانب الآخر من جسر الملك حسين.

وأكدت أن مطلق النار هو مواطن أردني، والنتائج الأولية للتحقيق تشير إلى أن الحادث هو عمل فردي ويجرى التنسيق بين الجهات المعنية لاستلام جثة منفذ العملية لدفنها في الأردن.

 

وأضافت التحقيقات بأنه تم الإفراج عن السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد الحادث وعودة أكثر من 100 شاحنة إلى المملكة بشكل متتابع، والجهات المعنية تتابع مسألة إغلاق الجسر بعد الحادثة.