الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سقوط مركبات في النهر الأحمر بعد انهيار جسر في فيتنام

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 12:08 م
فيتنام
فيتنام

أفادت السلطات الفيتنامية اليوم الإثنين، بأن ثلاث شاحنات على الأقل وسيارتين وعدد من الدراجات النارية سقطت في النهر الأحمر في شمال فيتنام عقب الإعصار ياجي.

 

وقالت إدارة النقل التابعة لإقليم فو تو إن جسر فونج تشاو الواقع في الإقليم على مسافة نحو ساعة إلى شمال غرب هانوي، انهار الساعة العاشرة صباحا تقريبا بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت جرينتش) صباح اليوم الإثنين. وانهار نصف الجسر وجرفت السيول أسفله السيارات .

 

وقال نائب رئيس الوزراء هو دوك فوك إن السلطات حددت في البداية أن نحو 10 مركبات، بينها سيارات وشاحنات ودراجتين ناريتين، و13 شخصا قد فقدوا في انهيار الجسر. غير أن إجمالي عدد المتوفيين والمفقودين غير معلوم حاليا، حيث أن لقطات كاميرات المراقبة لا تظهر عدد الأشخاص الذين كانوا في كل مركبة.

 

وانهار الجسر بعدما تعرضت المنطقة لإعصار ياجي الذي جلب رياحا تصل سرعتها لأكثر من مئة كيلومتر في الساعة وأكثر من 17 سنتيمترا من الأمطار مطلع الأسبوع، وهو أشد إعصار يضرب شمال فيتنام خلال نحو 30 عاما.  

 

وأفادت الجهات المعنية بأن مياه الفيضانات المرتفعة والسيول هي السبب الرئيسي في انهيار الجسر.

 

ولقي 26 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب 250 آخرون في أنحاء البلاد بعدما بلغ ياجي اليابسة في فيتنام، حسبما قالت السلطات اليوم الإثنين فيما تستمر جهود الانتشال والإغاثة.

 

ولحقت أضرار بأكثر من ثلاثة آلاف منزل وغمرت المياه أكثر من 120 ألف هكتار من حقول الأرز ودُمرت أكثر من ألف مزرعة أسماك. وشهدت الأقاليم الشمالية الجبلية انهيارات أرضية ومازال هناك انقطاعات في الكهرباء على نطاق واسع عبر البلاد.

 

 ذكرت السلطات في فيتنام أن 14 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب حوالي 200 آخرين، بعد أن وصل إعصار ياجي، اليابسة، في شمال فيتنام، فيما تواصلت جهود الإغاثة.

 

ومن بين القتلى، أربعة أشخاص من أسرة واحدة ، لقوا حتفهم في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، عندما انهار منزلهم، حسب إدارة عمليات البحث والإنقاذ، التابعة لوزارة الدفاع في فيتنام.

 

وعقد رئيس الوزراء فام مينه تشينه ، مؤتمرا عبر الفيديو مع ممثلين من 26 إقليما ومدينة، تضررت بسبب إعصار ياجي، لبحث تداعيات العاصفة.

 

وأبلغت السلطات تشينه بأن أكثر من 3 آلاف منزل، تضرر وغرق 120 ألف هكتار من حقول الأرز وأكثر من ألف من مصايد الأسماك دمرت وانجرفت.

 

وكانت وسائل إعلام فيتنامية قد ذكرت أمس السبت أن عشرات القوارب غرقت أو انفصلت عن مراسيها في خليج هالونج، وهو مقصد سياحي شهير.

وذكرت شركة الكهرباء الحكومية أن إمدادات الكهرباء انقطعت بصورة جزئية في الشمال، بما في ذلك منطقة هانوي.

وفى الوقت ذاته ، أوقف مطار نوي باي الدولي جميع الرحلات الجوية.

 

كما لقى أربعة أشخاص حتفهم في جزيرة هاينان بجنوبى الصين . وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن 95 شخصا على الأقل أصيبوا.

 

وكان إعصار ياجي قد اجتاح الفلبين في وقت سابق، حيث أودى بحياة 16 شخصا على الأقل.