الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انهيار جسر في فيتنام وارتفاع حصيلة قتلى العاصفة ياجي إلى 59 شخصا

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 12:06 م
فيتنام
فيتنام

أفادت السلطات الفيتنامية، اليوم الإثنين، بأن ثلاث شاحنات على الأقل وسيارتين وعددا من الدراجات النارية سقطت في النهر الأحمر في شمالي فيتنام عقب الإعصار ياجي، فيما ارتفع عدد القتلى بسبب العاصفة إلى 59 شخصا.

 

ولحقت أضرار بأكثر من ثلاثة آلاف منزل وغمرت المياه أكثر من 120 ألف هكتار من حقول الأرز ولحق الدمار بأكثر من ألف مزرعة أسماك.

 

وقالت إدارة النقل التابعة لإقليم فو تو إن جسر فونج تشاو الواقع في الإقليم على مسافة نحو ساعة إلى شمال غرب هانوي، انهار الساعة العاشرة تقريبا بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت جرينتش) صباح اليوم الإثنين. وانهار نصف الجسر وجرفت السيول السيارات .

 

وقال نائب رئيس الوزراء هو دوك فوك إن السلطات حددت في البداية أن نحو 10 مركبات، بينها سيارات وشاحنات ودراجتان ناريتان، و13 شخصا قد فقدوا في انهيار الجسر. غير أن إجمالي عدد المتوفين والمفقودين غير معلوم حاليا، حيث إن لقطات كاميرات المراقبة لا تظهر عدد الأشخاص الذين كانوا في كل مركبة.

 

وانهار الجسر بعدما تعرضت المنطقة لإعصار ياجي الذي جلب رياحا تصل سرعتها لأكثر من مئة كيلومتر في الساعة وأكثر من 17 سنتيمترا من الأمطار مطلع الأسبوع، وهو أشد إعصار يضرب شمالي فيتنام منذ نحو 30 عاما.  

 

وأفادت الجهات المعنية بأن مياه الفيضانات المرتفعة والسيول هي السبب الرئيسي في انهيار الجسر.

 

وقال الليفتنانت جنرال فام دوك دوين، المفوض السياسي للمنطقة العسكرية في المنطقة والمسؤول عن عمليات البحث والإنقاذ، في موقع الحادث، إن قوات الإنقاذ الفيتنامية تجري مهمة بحث وإنقاذ عاجلة، وتم إنقاذ أربعة أشخاص حتى الآن.

 

وتعرضت الأقاليم الجبلية الواقعة شمالي البلاد لانهيارات أرضية ولا تزال هناك انقطاعات واسعة للتيار الكهربائي في أنحاء البلاد. ويُذكر أن الإعصار ياجي ضرب فيتنام أمس الأول السبت قبل أن يتراجع إلى منخفض استوائي.

 

وقالت إدارة النقل التابعة لإقليم فو تو إن جسر فونج تشاو الواقع في الإقليم على مسافة نحو ساعة إلى شمال غرب هانوي، انهار الساعة العاشرة صباحا تقريبا بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت جرينتش) صباح اليوم الإثنين. وانهار نصف الجسر وجرفت السيول أسفله السيارات .

 

وقال نائب رئيس الوزراء هو دوك فوك إن السلطات حددت في البداية أن نحو 10 مركبات، بينها سيارات وشاحنات ودراجتين ناريتين، و13 شخصا قد فقدوا في انهيار الجسر. غير أن إجمالي عدد المتوفيين والمفقودين غير معلوم حاليا، حيث أن لقطات كاميرات المراقبة لا تظهر عدد الأشخاص الذين كانوا في كل مركبة.

 

وانهار الجسر بعدما تعرضت المنطقة لإعصار ياجي الذي جلب رياحا تصل سرعتها لأكثر من مئة كيلومتر في الساعة وأكثر من 17 سنتيمترا من الأمطار مطلع الأسبوع، وهو أشد إعصار يضرب شمال فيتنام خلال نحو 30 عاما.