الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد 13 عام.. تركيا تشارك لأول مرة في اجتماع وزراء الخارجية العرب

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 05:55 م
تركيا
تركيا

تشارك تركيا غدا الثلاثاء، في اجتماع مجلس وزراء الخارجية بجامعة الدول العربية، وذلك لأول مرة بعد غياب 13 عاما، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الاناضول التركية، اليوم الاثنين.

 

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، بأن أنقرة دُعيت لحضور اجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته العادية رقم 162 المقرر عقده بالعاصمة المصرية القاهرة.

 

وذكرت المصادر أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، يتطرق فيها إلى القضايا الإقليمية، ولا سيما غزة، إضافة إلى العلاقات بين تركيا والجامعة العربية.

 

وأشارت إلى أن تركيا بسياستها الخارجية "القوية والفاعلة"، أسهمت بصورة متزايدة في الجهود الرامية إلى إرساء الاستقرار والسلام والازدهار.

 

وأكدت أن "الكثير من المواضيع المطروحة على جدول أعمال الجامعة العربية، وخاصة فلسطين، تعد من بين القضايا ذات الأولوية في أجندة السياسة الخارجية التركية".

علاقات تركيا المتطورة مع الدول العربية

ولفتت إلى أن "علاقات تركيا المتطورة مع الدول العربية في السنوات الأخيرة توفر فرصا جديدة في سياق البحث عن حلول للمشكلات القائمة في المنطقة والتعاون المستقبلي الملموس على أساس المنفعة المتبادلة".

 

وأفادت المصادر أن دعوة الوزير فيدان للاجتماع تأتي انعكاسا لتطور العلاقات الثنائية مع الدول الأعضاء والاهتمام بالدور التركي في المنطقة.