الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لمواجهة نقص المعلمين.. اقتراحات تقضي على الأزمة من جذورها

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 07:27 م
عجز المعلمين
عجز المعلمين

قال  ناصر عودة، عضو جمعية أصحاب المدارس الخاصة، إن المدارس ملتزمة بالمصروفات الدراسية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم، موضحًا أن المصروفات الدراسية تنقسم إلى مصروفات تعليمية ومصروفات نشاط.

 الإدارات التعليمية

وأضاف ناصر عودة خلال لقائه مع فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن المدارس تتواصل مع الإدارات التعليمية التابعة لها، حيث تلزم الإدارات هذه المدارس بوضع لوحة توضح فيها كافة المصروفات الدراسية.

 

وتابع: بجانب المصروفات التعليمية التي يقوم الطالب بسدادها، يتم سداد رسوم الأنشطة والرسوم الإدارية، وهذه المصروفات تختلف من إدارة إلى أخرى وفقًا لنوع المدرسة.

 

وأوضح ناصر عودة أنه يمكن لأولياء الأمور التقدم بشكاوى ضد أي مدرسة في حالة زيادة المصروفات الدراسية عن المعلن من قبل الوزارة في الإدارة، لافتًا إلى أن هناك اتفاقًا مع جهة معينة لطباعة الزي المدرسي وتوفيرها للطلاب.

 المدارس الخاصة والأهلية

كما أكد ناصر عودة أن المدارس الخاصة والأهلية لا تعاني من أي عجز في أي تخصص، واقترح حلاً لمعالجة أزمة عجز المعلمين في المدارس الحكومية، وهو أن تكون سنة الخدمة العسكرية لخريجي الكليات النظرية بمثابة سد العجز في هذه المدارس.

 

وفي وقت سابق؛ أجرى محمد عبد اللطيف، صباح اليوم، زيارة تفقدية لمدرسة النيل الدولية فرع أكتوبر بمدينة 6 أكتوبر، وذلك للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2024/ 2025 في المدارس الدولية. 


كما حرص الوزير على استقبال الطلاب لدى دخولهم المدرسة، كما تفقد عددا من فصول رياض الأطفال والمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، والمعمل، وشارك طلاب المرحلة الابتدائية في طابور الصباح، وأجرى حوارا مع عدد منهم حول تحصيلهم الدراسي.


وأشاد الوزير محمد عبد اللطيف بانتظام العملية الدراسية في المدرسة، مؤكدا أن مدير المدرسة هو من يحدث الفارق في ضمان تقديم منظومة تعليمية متميزة داخل أي مدرسة.


ووجه الوزير مديرة المدرسة باستقبال الطلاب لدى وصولهم والإشراف على مغادرتهم من المدرسة بنفسها.

 

وأصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الكتاب الدوري رقم (3) بشأن تنظيم وتيسير إجراءات صرف مقابل أداء الحصص للمستعان بهم للعمل بالحصة، وكذلك للمعلمين القائمين بأداء حصص زائدة عن النصاب القانوني المقرر لهم