الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

أول تعليق من حماية المستهلك حول إحالة عدد من منتجي البيض للنيابة

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 10:13 م
البيض
البيض

أوضح الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسه ومنع الممارسات الاحتكارية، تفاصيل إحالة 21 من كبار منتجي بيض المائدة للنيابة العامة.

تحديد أسعار البيض

وأكد طارق شكري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، أنارتفاع أسعار بيض المائدة نتيجة اتفاقيات بين عدد من المنتجين، لافتًا إلى أن هؤلاء المنتجين قاموا بالتنسيق فيما بينهم وتحديد أسعار البيض، ويتم الاتفاق فيما بينهم ويتم تعميم السعر الذي تم الاتفاق عليه داخل السوق.

 

وأضاف: هؤلاء المنتجون يمتلكون بين 50% إلى 70% من حاجة السوق من إنتاج البيض، موضحًا أنه تم ضبط الامر وتم إحالة الملف بكامله إلى النيابة العامة للتحقيق واتخاذ إجراءات بشأن هذا الأمر، كما أن  أرباح طائلة حققها هؤلاء المنتجون من الاتجار بقوت المواطنين من البيض.

 

واستكمل: هؤلاء المنتجون ضربوا بتقاليد اقتصاديات السوق وتحديد السعر وفقا لسياسة العرض والطلب وفقدان المستهلك أي ميزة، موضحًا أنه كان يتم تزويد السعر بنسب تزيد عن النسب الطبيعية عن آليان العرض والطلب، مردفًا: «لو طبق البيض كان بـ100 جنيه، يتم بيعه بـ140 جنيها».

 مؤسسات الدولة المعنية

ولفت أنه يتم العمل مع كل مؤسسات الدولة المعنية من أجل ضبط الأسعار، كما أن كل أجهزة الدولة تعمل على ضبط الأسواق وفقا لتعليمات الحكومة.

 

وفي وقت سابق؛ ردّ أحمد نبيل عبدالله، رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، على قرار جهاز حماية المنافسة بتحريك دعوى جنائية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة، وإحالتهم إلى النيابة العامة بسبب التلاعب في الأسعار.

 

وأكد في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أنه لم يصل إلينا حتى الآن أي إخطار رسمي بشأن إحالة دعاوي جنائية ضد أي شخص من اتحاد منتجي الدواجن حتى الآن.

 

وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة: مجالناش إخطار رسمي، وفوجئنا بالخبر عبر منصات الأخبار الإلكترونية عبر السوشيال ميديا فقط، ولم يصل لنا أي قرار رسمي حتى الآن، وسنتخذ إجراءات فور إخطارنا مباشرة.

 

واستكمل أحمد نبيل عبدالله: نتواصل مع كبار وصغار المنتجين لحل الأزمات التي تواجههم بشكل مستمر، ونسعى لعدم وجود أي أزمات بين المزارعين والمنتجين حفاظًا على الأسعار وتجنبًا لحدوث تدهور في السوق.

 

ولفت رئيس شعبة بيض المائدة: قدمنا استغاثات كثيرة للجهات المعنية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وتأثيرها على أسعار البيض في المزرعة، الأمر الذي أدى لتراجع الإنتاج في المزارع.

 

وأكد رئيس شعبة بيض المائدة، أن سعر كرتونة البيض في الأسواق للمستهلك لا تتعدى الـ180 جنيها، بينما يتجاوز سعر الكرتونة المغلقة الـ 180 جنيها.