الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

تمهيدا للقضاء على الأزمة

ضخ كميات إضافية من الأدوية بالأسواق تمهيدا لحل الأزمة

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 10:18 م
أزمة الدواء
أزمة الدواء

أعلنت هيئة الدواء المصرية عن ضخ كميات إضافية من العديد من المستحضرات الدوائية المهمة أبرزهم أدوية الضغط والقلب والسكر والأورام والمضادات الحيوية.


وضمت هذه المستحضرات أصنافًا من مجموعات علاجية متعددة، مع استمرار المتابعة لضمان توافرها بشكل مستمر، ومن تلك المستحضرات على سبيل المثال:
XELODA FILM C.TABS 500MG, DUSPATALIN CAPS RETARD 200MG 30, JANUMET FILM C.TABS 500MG, NEVILOB TABS 2.5MG.

 

وفي وقت سابق؛ حذرت هيئة الدواء المصرية، المواطنين من الانسياق وراء إعلانات بيع المستحضرات والمستلزمات الطبية التي يتم تداولها عبر وسائل الإعلام والقنوات الفضائية.

 

وأكدت الهيئة على ضرورة عدم استخدام أي مستحضرات أو مستلزمات طبية مجهولة المصدر أو التي لا تحمل تصريحًا بالتداول من الهيئة، ويأتي هذا التحذير في إطار حرص الهيئة على ضمان سلامة وفاعلية المنتجات الطبية المتداولة في السوق.

 

وناشدت الهيئة المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أي إعلان يحتوي على معلومات غير صحيحة أو مضللة، وذلك عبر الموقع الرسمي للهيئة.

 

ويمكن للمواطنين الإبلاغ عن هذه الإعلانات من خلال الرابط المرفق أو عبر مسح الكود الموجود باستخدام أي جهاز محمول.

 

ويساعد هذا الإبلاغ في مواجهة تحديات الغش الدوائي وضمان توافر معلومات دقيقة وموثوقة للمستهلكين.

 جهود هيئة الدواء المصرية 

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود هيئة الدواء المصرية لتعزيز جودة وفاعلية وأمان المستحضرات والمستلزمات الطبية في السوق المصري.

 

وتهدف الهيئة إلى تفعيل دور المواطنين في التصدي للممارسات غير القانونية والرقابة على سوق المستحضرات الطبية، بما يساهم في حماية صحة وسلامة المواطنين.

 

كما شهد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، فعاليات المعرض الدولي فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة، والمقام تحت رعاية هيئة الدواء المصرية في الفترة من 8 – 10 سبتمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية ومركز المنارة للمؤتمرات (EIEC) في القاهرة، وذلك رفقة وزيرة اقتصاد زيمبابوي، ماريان شومبو.

 

واستهل رئيس هيئة الدواء المصرية فعاليات المعرض بعمل جولة تفقدية التقى خلالها بعدد من كبار المشاركين بالمعرض من العارضين المصريين والعالميين، كما تفقد أيضا مساحة العرض الخاصة بهيئة الدواء المصرية، والتي تعرض الخدمات التي تقدمها الهيئة لشركاء الصناعة، وآليات التواصل المختلفة.