الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

داعية تحذر من التعري على مواقع التواصل الاجتماعي

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 11:15 م
سعاد صالح
سعاد صالح

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنها لا يمكنها أن تنكر أن غطاء الرأس واجب، مردفة: «يجب أن يتم تعود الفتيات على ارتداء الحجاب بصورة تدريجية وليس مرة واحدة».

 الزواج عن طريق الإنترنت والخاطبة

وأجابت سعاد صالح خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج «تفاصيل»، والمذاع على قناة صدى البلد، على سؤال شرعية الزواج عبر الإنترنت قائلة: «أنا ضد الزواج عن طريق الإنترنت والخاطبة، أميل للمشاركة الحقيقية بين الطرفين بعيد عن الانفراد، لأن الشيطان ثلاثهما».

 

وتابعت: «الستر من أهم سمات الشرعية الإسلامية، ولا يجوز لأي شخص أن ينشر فيديوهات حضنه لزوجته على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا الفعل حرام شرعا».

 حرمانية التربح من مواقع التواصل الاجتماعي

وأجابت سعاد صالح عن سؤال حرمانية التربح من مواقع التواصل الاجتماعي قائلة: «في أشخاص بتعرض جسدها مقابل التربح من مواقع التواصل الاجتماعي، هذا الأمر حرام، ولكن التربح من الإنترنت بصورة عامة يجب يرد عليه أناس متخصصين ويفهمون جيدا».

 

أكدت سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه يجب الصلح بين الرجل وزوجته الناشز أي المقصرة في حق زوجها قبل إتمام الطلاق بينهما.

 

وقالت سعاد خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج «تفاصيل» المذاع على قناة صدى البلد 2، إن الأصل أن لكل من الزوجين ذمة مالة مستقلة عن الآخر، مستشهدةً بقول الله تعالى في كتابه العزيز: «للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن».

 

وأضافت أستاذ الفقه المقارن: على الزوجة أن تخبر زوجها إذا حصلت على أي مكافأة مالية أو علاوة من عملها، ولا يجوز للزوج أن يأخذ مليمًا واحدًا من زوجته إلا بإذن منها.

 

واستكملت سعاد صالح: لو الزوج طلب من زوجته العاملة تعويض مالي نظير تقصيرها في حقه وحق بيته وأبنائه، يجب على الزوجة إعطاءه هذا التعويض من باب الرضا والفضل والإحسان وليس من باب الإجبار.

 حرب شعواء على الدين الإسلامي

وفي وقت سابق؛ أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن هناك حرب شعواء على الدين الإسلامي، ويجب مواجهة أي شخص يريد هدم تعاليم الدين الإسلامي.

الإمام أبو حنيفة أباح الزنا بأجر

 

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " علامة استفهام" تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن هناك أحد الأشخاص يقول إن الإمام أبو حنيفة أباح الزنا بأجر، وهذا الكلام عاري تماما من الصحة ومخالف للشريعة.

 

ولفتت إلى أن ما يقول هذا الكلام شخص لا يعلم شئ عن الدين، وهذا "إهانة للمرأة ".

 

ترقيع غشاء البكارة يستر البنت


كشفت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حكم ترقيع غشاء البكارة، معلقة: أفتيت سابقا بحرمة ترقيع غشاء البكارة لما فيه من غش وتدليس.

 

وأضافت في لقائها مع الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج تفاصيل، المذاع على قناة صدى البلد 2، أنها غيرت فتواها بعد لقائها بالمفتي السابق وبعض علماء الأزهر، منوهة أن الترقيع يستر البنت التي حدث بها هذا الخطأ.