الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد إغلاق 12 عاما.. السعودية تعلن عودة العمل في سفارتها بدمشق

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 12:43 ص
السعودية
السعودية

كشف القائم بأعمال السفارة السعودية لدى سوريا، عبد الله الحريص، عودة العمل في سفارة بلاده بعد إغلاق دام أكثر من 12 عاما.

 

وقال الحريص في حفل بالمقر المؤقت للسفارة السعودية في دمشق أمس الإثنين" أعلن إعادة افتتاح أعمال السفارة السعودية في مقرها بدمشق".

 الحكومة السعودية

وكانت الحكومة السعودية بدأت مطلع العام الحالي أعمال الترميم في سفارتها وقنصليتها بدمشق بعد إعادة العلاقات مع سوريا.

 

وعينت المملكة العربية السعودية في 26 مايو الماضي، فيصل بن سعود المجفل سفيرا لها في دمشق بعد أكثر من 12 عاما من إغلاق السفارة السعودية في دمشق.

 

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها مؤخرا، استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، آخذة في الاعتبار القرار الصادر عن اجتماع وزراء خارجية الدول العربية بعودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.

يذكر أن السعودية بادرت بسحب سفيرها من دمشق عام 2012.

 وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

وفي وقت سابق؛ بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، أمس الاثنين، مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الجهود المبذولة بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن الجانبين استعرضا خلال اللقاء العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين، وسبل تعزيزه في شتى المجالات، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

 

وجاء اللقاء قبيل انطلاق أعمال الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا على المستوى الوزاري.

 

وكان لافروف وصل إلى الرياض أول أمس الأحد للمشاركة في اجتماع وزاري لمجلس التعاون الروسي الخليجي.

 

كما ناقش وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الاثنين، مع نظيره الهندي سوبراهمانيام جايشانكر أوجه تعزيز التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في العديد من القضايا.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الوزير بن فرحان التقى، مع وزير الخارجية الهندي وذلك بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في العاصمة الرياض.

مناقشة أوجه تعزيز التنسيق الثنائي

ووفق الوكالة، جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة أوجه تعزيز التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مجلس التعاون الخليجي

وتستضيف الأمانة العامة في الرياض اليوم اجتماع المجلس الوزاري الـ161 لمجلس التعاون الخليجي، وثلاثة اجتماعات وزارية مشتركة بين مجلس التعاون مع كل من روسيا والهند والبرازيل.

 

ومن جانب آخر أعربت وزارة الخارجية السعودية عن تضامنها مع مصر، مشددة على إدانتها للتصريحات التي صدرت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن محور فلادلفيا.