الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

توافق أوروبي مصري على ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل لصفقة لتبادل الأسرى في غزة

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 11:05 ص
وزير الخارجية والهجرة
وزير الخارجية والهجرة

قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية أن الأزمة في غزة والضفة الغربية استحوذت على الجانب الأكبر من النقاش وتوافقنا على ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل لصفقة لتبادل المحتجزين والأسرى.

 

التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية بالممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي ويبحثان سبل تعزيز محاور الشراكة الاستراتيجية الشاملة والأوضاع الإقليمية وفي مقدمتها التطورات في غزة.

 

وكان وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبد العاطي يستقبل بقصر التحرير نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ويبحثان سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والتنسيق بشأن التطورات الإقليمية في ضوء توافق الرؤى بين القاهرة وعمّان.

 

وفي وقت سابق، التقى وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي بقصر التحرير نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي.

 

سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين


وقالت وزارة الخارجية إن اللقاء تضمن مباحثات حول سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والتنسيق بشأن التطورات الإقليمية في ضوء توافق الرؤى بين القاهرة وعمّان.

 

وفي وقت سابق؛ التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، حسين عوض وزير خارجية السودان، فى جلسة مباحثات تم عقدها بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير.

 

وأشار السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة إلى أن وزير الخارجية استعرض أبرز ملامح مشاركة مصر في اجتماعات جنيف وتقييمها لأعمالها والجهود المبذولة لحل الأزمة في السودان، مؤكداً على دعم مصر لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه.

 

واستكمل المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الدكتور عبد العاطى حرص على الاستماع لتقييم نظيره السوداني لمختلف الجهود الدولية والإقليمية الهادفة للتوصل لحل للأزمة، وتناول الطرفان عدداً من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية.

وأكد وزير الخارجية حرص مصر على الاستمرار في تيسير أوضاع المواطنين السودانيين المتواجدين في مصر، ولحين انتهاء الأزمة وتمكنهم من العودة بسلام إلى بلادهم، وهو ما كان محل شكر وتقدير من نظيره السوداني.

 

ومن جانبه، شدد السيد حسين عوض على عمق العلاقات الثنائية، معرباً عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها مصر سواء على المستوى الإنساني والإغاثي، وعلى صعيد تهيئة الظروف للتوصل لحل للأزمة الراهنة.

 

وأشار السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، إن الوزير عبد العاطي استهل اللقاء بالترحيب بنظيره السوري، منوهاً إلى الخصوصية التاريخية للعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، معرباً عن الاهتمام بمواصلة التنسيق والتشاور عبر استمرار الاتصالات المتبادلة واللقاءات المشتركة.