الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أيمن الرقب: العالم بات عاجزًا عن وقف "إجرام الاحتلال" المتواصل

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 04:28 م
الدكتور أيمن الرقب
الدكتور أيمن الرقب

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن جيش الاحتلال نفذ صباح اليوم جريمة جديدة ضد الشعب الفلسطيني، بقصف "خيم النازحين" في مناطق إنسانية، حيث إن الاحتلال لا يميز بين مكان ومكان وبكل عنف وعشوائية في تنفيذ الجرائم.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن العنف لا يأتي إلا بالعنف، مشيرًا إلى أن استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في قتل الأبرياء من الشعب الفلسطيني لن يأتي إلا بالعنف ضد الإسرائيليين وزيادة درجة الاحتقان من قبل الشعوب العربية.

 

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن القصف الإسرائيلي للنازحين في المواصي يأتى ضمن "إجرام متواصل" في ظل عجز العالم عن إيقافه، وأصبح الوضع يعبر عن حالة ضمير الإنسانية الذي فشل طوال الفترة الماضية في كبح هذا الاحتلال، الذي ما زال متصلبًا في تنفيذ الجرائم ويستهدف كل الشعب الفلسطيني ويدمر البنية التحتية.  

 

وأكد الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن ما يشهده قطاع غزة عبارة عن مأساة بكل معنى الكلمة والأرقام مرعبة، ووصل عدد الشهداء إلى 41 ألف شهيد، وعدد المفقودين 20 ألف تحت الأنقاض، وينتشر داخل القطاع الأوبئة والأمراض بشكل كبير، ونقص التغذية يؤدي إلى حالة من فقدان المناعة، وبالتالي تنتشر الأمراض بشكل كبير.

 

وأشار «الرقب»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن محكمة العدل الدولية عجزت على مدار 10 أشهر من الحرب إصدار حكم أو التحقيق في حرب الإبادة الجماعية التي تحدث الآن، وهذا يجعل الاحتلال يزيد من الدم والقتل والعدوان على قطاع غزة، ونرى هذا من خلال انتقال ما يحدث في غزة إلى الضفة الغربية من عمليات قتل بشكل يومي.

 

وأضاف: «رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو يرى أن استمرار الحرب هو طوق نجاة له، واستمرار القتل والعنف بالشعب الفلسطيني قد يعيده مرة أخرى إلى أمله، بأن يكون رئيسا للحكومة المقبل داخل دولة الاحتلال».

 

كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية إن مقترح الصفقة الذي تتم صياغته يتضمن كل النقاط الخلافية وعلى رأسها محور فيلادلفيا، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إنه توجد أجواء تشاؤم بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة لكن المقترح سيقدم على أي حال، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوات الشرطة تعتدى على متظاهرين يطالبون بإبرام صفقة تبادل في تل أبيب، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.