الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية والهجرة يجتمع مع نظيره التونسي

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 08:00 م
وزير الخارجية
وزير الخارجية

اجتمع وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي مع محمد على النفطي وزير الشئون الخارجية والهجرة وشئون التونسيين بالخارج، وذلك على هامش مشاركتهما في أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.


وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبد العاطي قدم التهنئة لنظيره التونسي على تولي منصبه الجديد، مشيراً إلى العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين، مشيداً بما يشهده مسار العلاقات الثنائية المصرية التونسية من طفرة منذ زيارة الرئيس التونسي "قيس سعيد" إلى القاهرة في أبريل ٢٠٢١، وما تلاها من استحقاقات ثنائية أسهمت في الارتقاء بهذه العلاقات.

أهمية تحقيق الاستفادة القصوى من الأطر التعاونية


وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية والهجرة أكد على أهمية تحقيق الاستفادة القصوى من الأطر التعاونية القائمة بين البلدين، والحفاظ على دورية انعقاد اللجان الثنائية المشتركة.


وأوضح السفير خلاف، أن الدكتور عبد العاطي أبدى حرص الجانب المصري على التنسيق مع الجانب التونسي فيما يخص القضايا الاقليمية، خاصة فيما يتعلق بالملف الليبي باعتبار أن مصر وتونس دولتي جوار مباشر، بجانب ملف مكافحة الهجرة غير شرعية، وكذلك الأزمة في قطاع غزة، مستعرضاً الجهود المصرية لوقف إطلاق النار والعمل على نفاذ المساعدات الإنسانية.

 الأزمة في السودان

وفي وقت سابق؛ أكد الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، على أن الأزمة في السودان طالت ويدفع ثمنها الأشقاء في السودان، ويظهر ذلك في جليا في تدهور الوضع الإنساني، ما يحتّم علينا مضاعفة الجهود، مؤكدًا أنّ التنسيق المصري السعودي في مقدمة الجهود لإيجاد حل ومخرج للأزمة في السودان.

 تطبيق التفاهمات مع كل الشركاء

وقال وزير الخارجية السعودي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، وعرضته قناة "القاهرة الإخبارية"، إنّ "منبر جدة"  خرج ببعض التفاهمات الإيجابية المهمة التي تُعالج بعض النقاط الأساسية، ويبقى الآن تطبيق هذه التفاهمات، مشيرًا إلى أنّه حاليًا يتم العمل على تطبيق التفاهمات مع كل الشركاء، ومنهم الجانب الأمريكي.

 

وشدد على أنّ الأمر يتعلق بجهد إقليمي قبل أي شيء ودعم من الشركاء في كل مكان، مؤكدًا أن الأزمة في السودان طالت ويجب الوصول إلى نهاية هذه المعاناة.

 

كما أشار  وزير الخارجية السعودي إلى أن العلاقات بين بلدينا تشهد تطورا ملحوظا على كل المستويات، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به إكسترا نيوز.

 

أكد الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، أن المملكة العربية السعودية تتفق مع مصر بشأن ضرورة وقف الحرب في السودان، موضحا أن التعاون السعودي المصري محوري للأمن الإقليمي، ومؤكدا أهمية استمرار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين.

 كارثة إنسانية في قطاع غزة

وأضاف وزير الخارجية السعودي، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية بدر عبدالعاطي، ونقلته قناة القاهرة الإخبارية: "ما نراه من كارثة إنسانية في قطاع غزة يعد جريمة حرب، ونثمن كل الجهود التي تقوم بها مصر لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، ونقدر جهود مصر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ولدينا رغبة صادقة في تعميق العلاقات والشراكات مع مصر".