الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قرب محور فلادلفيا.. مصرع جنديان إسرائيليان وإصابة سبعة أخرون إثر سقوط مروحية عسكرية

الأربعاء 11/سبتمبر/2024 - 11:33 ص
الطائرة الاسرائيلية
الطائرة الاسرائيلية المحطمة

ذكر موقع 0404 الإسرائيلي اليوم الأربعاء  أن المروحية التابعة لسلاح الجو من طراز بومة سقطت ليلا  في منطقة رفح، ضمن مهمة إخلاء مقاتلة أثناء هبوطها.

 

سبب الحادث لايزال  قيد التحقيق

 

وأضاف أن سبب الحادث لايزال  قيد التحقيق. ولم يطرأ أي تغيير على النشاط العملياتي للقوات الجوية.

 

من جهة أخرى ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست اليوم أن أربعة من الجنود المصابين إصاباتهم خطيرة ، بينما إصابات الثلاثة الآخرين متوسطة.

 

وأضافت أن الحادث وقع بعد منتصف الليل، أثناء محاولة لإنقاذ جندي مصاب في الميدان يعمل لدى قوات من الوحدة رقم 669 .

 

وأفادت صحيفة يديعوت أحرنوت عن مقتل جنديين إسرائيليين اليوم الاربعاء، في تحطم مروحية يانشوف (بلاك هوك) من الفرقة 123 سرب من سلاح الجو على محور فيلادلفيا في قطاع غزة، وأصيب ستة آخرون من أفراد طاقم المروحية، بينهم ثلاثة في حالة خطيرة، بالإضافة إلى ذلك، كان من المفترض أن يتم إنقاذ طاقم المروحية بعد إصابته برصاص قناص حماس وكشف أنها لم تكن طلقة عدو أو خطأ مميت.

 

وصلت المروحية عند الساعة 00:32 وعلى متنها فرق من الوحدة 669 إلى مدافع القوات في وسط مهبط الطائرات لإجلاء المقاتلة الهندسية التي كانت تعمل في منطقة المحور تحت لواء جفعاتي. وفي المرحلة الأخيرة من الهبوط، قبل لحظات من ملامسة المروحية للأرض، ارتطمت المروحية بالأرض وتحطمت. وأصيب جميع أفراد طاقم المروحية الثمانية، وقُتل اثنان منهم كما ذكرنا.

 

وتم إجلاء جميع الضحايا من مكان الحادث في عملية برية وجوية خاصة إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع بحلول الساعة الثانية صباحا. وشاركت أربع مروحيات إضافية تابعة للقوات الجوية في عملية الإخلاء. 

 

ووجه قائد القوات الجوية الاسرائيلية الجنرال تومر بار لجنة تحقيق لمعرفة ملابسات تحطم المروحية. وكان أعضاء اللجنة قد وصلوا في وقت مبكر من الصباح إلى مكان الحادث بين رفح وفيلادلفيا لجمع النتائج الأولية من المروحية التي تعرضت لأضرار ولم تعد صالحة للاستعمال، لكنها لم تحترق.

 

ويزعم  الجيش الاسرائيلي  أن يعد  أول حادث تحطم مروحية في حرب السيوف الحديدية، لكنه ليس أول مروحية تتضرر منذ 7 أكتوبر: في صباح يوم اندلاع الحرب، اشتعلت النيران في المروحية  التي أنزلت مقاتلين بالقرب من كيبوتس ألوميم بعد أن ضربتها حماس. ولم تقع إصابات في هذا الحادث. وفي عدة حوادث أخرى، أصيبت طائرات هليكوبتر بنيران أسلحة خفيفة من قبل عناصر حماس، ولكن ليس بطريقة تلحق الضرر بالرحلة أو الطيارين.