الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

لمدة أسبوعين.. نقابة الصحفيين تستعد لانطلاق فاعليات معرض الكتاب

الأربعاء 11/سبتمبر/2024 - 07:00 م
نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

تستعد نقابة الصحفيين من خلال اللجنة الثقافية والفنية إلى تنظيم معرضًا للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين خلال الفترة من 25 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024م.

 

كما يشارك بالمعرض كبرى دور النشر في مصر، حيث سيتم تخصيص جناح لكل دار، وسيتم منح الصحفيين وأسرهم خصومات عديدة سيتم الإعلان عنها لاحقًا قبل افتتاح المعرض.

 

 برنامج معرض نقابة الصحفيين للكتاب

 

كما سيتم تنظيم عددٍ من الندوات الثقافية والفنية وعروض الأفلام، وعروض مسرحية لمواهب شابة واعدة ضمن برنامج معرض نقابة الصحفيين للكتاب.

 

ويتضمن برنامج الفعاليات، الذي سيتم الإعلان عن تفاصيله لاحقًا ندوات للاحتفاء بعددٍ من رموز الصحافة المصرية، وندوة للتعريف بتاريخ الصحافة المدرسية وأهمية عودتها، من خلال عرض لتاريخ مجلة "روضة المدارس"، التي بدأت في مصر عام ١٨٧٠م، وكانت سببًا في تخريج صحفيين، وكتّاب كبار، وكذلك ندوة  عن سبل إحياء فن الكاريكاتيرفي الصحافة المصرية.

 

كما سيتم الاحتفاء بصدور ديوان شعري جديد للكاتب والشاعر جمال بخيت، وعددٍ من مؤلفات الزملاء الصحفيين، وكذلك تنظيم ندوة ومعرض بورتريه احتفاءً بمئوية الفنان فؤاد المهندس، ويشمل البرنامج عروضًا مسرحية، وعروضًا لأفلام قصيرة.


وكانت نقابة الصحفيين قد وقّعت بروتوكول تعاون مع اتحاد الناشرين المصريين برئاسة فريد زهران، يتضمن عددًا من الفعاليات والخدمات المشتركة.

 

 السفير اليابانى بالقاهرة 

 

كما استضافت لجنة الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين السفير اليابانى بالقاهرة "أوكا هيروشى" الذى حضر العرض الحصرى لرائد الفن التقليدى المسرحى اليابانى الهزلى" نومورا تاى ايتشرو" بالتعاون مع جمعية خريجى أقسام اللغة اليابانية بالجامعات المصرية.

 

من جانبه؛ أعرب السفير اليابانى عن تقديره لإستضافة نقابة الصحفيين لهذا العرض، والتعاون الذى توليه النقابة، مع سفارة اليابان بالقاهرة، وهو ما يأتى تعبيراً عن العلاقات المتميزة والقوية بين الجانبين المصرى واليابانى، ليس فقط فى المجال الاقتصادى، ولكن أيضاً فى التبادل الثقافى بين الشعوب.

 

 العلاقات المصرية اليابانية

 

ولفت حسين الزناتى وكيل النقابة رئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية إلى التميز الذى تشهده العلاقات المصرية اليابانية، وتقدير اليابان لدور الصحافة حتى أن صحيفة يابانية واحدة، وهى صحيفة أساهى  يبلغ عدد النسخ المتداولة منها حوالي 11مليون نسخة يوميا، وهو مايعكس دور  الصحافة فى بناء واستمرار تفوق دولة اليابان وشعبها وإيمانهما بدور الصحافة فى بناء مستقبل وتطور الدول، وهى الرسالة التى تسعى إليها دائما وابداً نقابة الصحفيين على مدار تاريخها.