الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

لدعم القطاع السياحي.. وزير المالية يزف بشرى سارة للمستثمرين

الأربعاء 11/سبتمبر/2024 - 07:16 م
وزير المالية
وزير المالية

أكد أحمد كوجك وزير المالية، أن مبادرة السياحة تهدف لإنشاء مزيد من الغرف الفندقية لتلبية الطلبات على المقصد السياحي المصري، متابعا: «من السيئ أن تكون هناك طلبات لزيارة مصر وليس لدينا غرف كافية، وبالتالي قررنا تقديم حافز كبير للغاية لخفض التكلفة على المستثمرين».

مساعدة المستثمرين والمواطنين 


وقال «كوجك» خلال مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، وعرضته قناة «إكسترا نيوز»، إنه عرض على رئيس الوزراء بعض المبادرات للتوسع بها خلال الفترة المقبلة مرتبطة بمساعدة المستثمرين والمواطنين للتوسع في الطاقة النظيفة أو الطاقة الأكثر نظافة لكي توفر له وللدولة، «بصدد أن نتجه لهذا الأمر، لأن حاليا هناك فرص، وهذه الفرص متاحة ويجب أن يستفيد منها المواطن أو المستثمر، ولكن هناك عبء التكلفة الاستثمارية، لذلك نبحث كيفية التدخل ببعض المبادرات لكي نتضمن هذا الأمر».

المنظومة الضريبية

ولفت: «سيجري توضيح المنظومة الضريبية الجديدة للمنشآت الصغيرة خلال الأسبوع المقبل، وسنجد خلالها تقديم الكثير من الإعفاءات مثل إعفاء في ضريبة الأرباح وبعض الأمور الأخرى، وشرائح مقتطعة، بالتالي ستكون هناك استفادة كبيرة من المنظومة الجديدة».

 

كما أكد أحمد كجوك وزير المالية، على أن أي شيء تقوم به الدولة، فإنها ننظر الى الدراسات الدولية وما يحدث بالمنطقة.

 

وقال خلال مؤتمر صحفي أذاعته قناة «إكسترا نيوز»: «قررنا أن نضع سقفا للغرامات، ولن تزيد عن الأصل الضريبي، لأننا لا نريد تعجيز الناس، ودورنا أن نسرع حل هذه النزاعات، ونقفل أي نزاعات في أسرع وقت ممكن، ما سيجعل حل المشكلات أسهل».

 توحيد المعاملة بين كل المأموريات

وأضاف: «هناك أمور أخرى مرتبطة بكيفية توحيد المعاملة بين كل المأموريات، وهو عمل مهم جدا، ومصلحة الضرائب بذلت مجهود جبار خلال الفترة الماضية، حتى تجهز لهذا العمل».

 

واستكمل: «ميبقاش الراجل بينقل ملفه من مكان لمكان لسبب أن هنا معاملة وهناك معاملة، سنوحد هذه الأمور بأدلة، أدلة تخرج كل عام وتكون واضحة جدا، وتعطي له حقوقه، وسنخلق أماكن لدعم تنفيذ هذا الأمر، بحيث يستطيع المستثمر التواصل مع أحد ويساعده».

 

من جانبه، أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل التسهيلات الضريبية التي تم الإعلان عنها اليوم في مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء وأحمد كجوك وزير المالية.

 

ولفت الحمصاني في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن التسهيلات الضريبية تهدف لدعم دور القطاع الخاص، وتشجيع المستثمرين والممولين على الاستثمار.

 المستثمرين والممولين مع وزارة المالية ومصلحة الضرائب

وقال متحدث الحكومة، إنه سيتم مناقشة دمج القطاع غير الرسمي في الاقتصاد إلى القطاع الرسمي خلال الفترة المقبلة، وسيكون هناك آلية للمقاصة بين المستثمرين والممولين مع وزارة المالية ومصلحة الضرائب.

 

ولفت المستشار محمد الحمصاني، أنه تم الاتفاق على وضع عقوبات لمن يتخلف عن تقديم الإقرارات الضريبية في الوقت المحدد، حيث سيتم العمل على توحيد أسلوب العمل بين كافة الأماموريات الضريبية.

 تبسيط كافة الإفراجات 

وأضاف الحمصاني، أنه سيتم تبسيط كافة الإفراجات وخلق وحدات لدعم المستثمرين، ووضع حد للغرامات بحيث لا تزيد عن السقف الضريبي، ووجود نظام المقاصة المركزي.