الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أستاذ استثمار: الدولة عازمة على التعامل مع مناخ الاستثمار ومواجهة التحديات

الأربعاء 11/سبتمبر/2024 - 07:50 م
الاستثمارات
الاستثمارات

أكد الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، على أن الدولة عازمة على التعامل مع مناخ الاستثمار والتحديات التي تواجهها وكل ما يحتاجه المستثمر، لافتًا إلى أن عقد مثل هذه المؤتمرات الصحفية لمخاطبة الرأي العام والصحافة لا يترك الفرصة لأي شائعات.

 

 العلاقة بين الحكومة والمستثمرين

 

وقال «إبراهيم»، خلال مداخلة هاتفية على شاشة قناة «إكسترا لايف»، إن المرحلة الحالية هي صفحة جديدة من العلاقة بين الحكومة والمستثمرين، قوامها مزيد من الثقة بين الجانبين، إذ إن مسألة الثقة بين الحكومة ومجتمع الأعمال مهمة للغاية، والحكومة الآن تترك المساحة الأكبر للقطاع الخاص ليقود عملية التنمية الاقتصادية.

 

 مجتمع الأعمال بين التحديات والصعاب

 

ولفت إلى أن الحكومة تتعامل مع كل ما يواجه مجتمع الأعمال من تحديات وصعاب إذ إن مستهدف الدولة فيما يتعلق بالاستثمار وزيادة القاعدة الإنتاجية والاهتمام بقطاع الصناعة على وجه التحديد هو إحداث تقليل فجوة بين الميزان التجاري وزيادة قدرة الاقتصاد الرقمي.

 

وشدد على أن الاقتصاد غير الرسمي يؤرق الاقتصاد والدولة، ويخلق مزيدًا من الضغوط، كما لا يعبر عن الاقتصاد الحقيقي، متابعًا أن الاقتصاد غير الرسمي يمثل نسبة كبيرة من الوضع الاقتصادي ككل، «الاقتصاد غير الرسمي يمثل نسبة كبيرة من الاقتصاد والتعامل مع ما يحتاجه المستثمرين من القطاع الخاص مسألة هامة للغاية».

 

من جانبه، أوضح  الدكتور نبيل عبد الرؤوف، عضو جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية، إن وزير المالية أحمد كوجك خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أعلن عن حزمة جديدة تضم عشرة بنود، مشيرًا إلى أنه تم الحديث عن البنود بإيجابية كثيرة.

 

التحديات التي تواجه مصلحة الضرائب وزارة المالية

 

ولفت «عبد الرؤوف» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن المؤتمر عرض جزء من التحديات التي تواجه مصلحة الضرائب وزارة المالية.

 

وأكد على أنه تم الإعلان عن إنهاء وغلق الملفات الضريبية القديمة، لافتًا إلى أن الإجراءات التي أعلنها وزير المالية تتضمن غرامات التأخير الموجودة في ضريبة الدخل، وغرامات الضريبة الإضافية الموجودة في  ضريبة القيمة المضافة، كون أنه رصيد متأخر عن مصلحة الضرائب.

 

 قطاع الاقتصاد القومي 

 

واستكمل عضو جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية أن البنود العشرة الذي جاءت في المؤتمر تضمن البند الثالث منها لغرامات التي تخص قطاع الاقتصاد القومي الذي يشمل عدد من القطاعات، متابعًا « أهم التحديات التي تواجه منظومة الضرائب المصرية تتمثل في الميكنة، موضحًا أن مصر تواجه هذه المشكلة منذ عدة سنوات ولكنها تحاول حلها».

 

كما أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل التسهيلات الضريبية التي تم الإعلان عنها اليوم في مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء وأحمد كجوك وزير المالية.

 

وأكد الحمصاني في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن التسهيلات الضريبية تهدف لدعم دور القطاع الخاص، وتشجيع المستثمرين والممولين على الاستثمار.