الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زيلينسكي: الرد الروسي على التوغل الأوكراني في كورسك يتفق مع خطة كييف

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 04:45 م
فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الروسية بدأت هجوما مضادا في منطقة كورسك غربي البلاد في محاولة لصد أول توغل عسكري في أراضيها منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وقال زيلينسكي، للصحفيين في كييف، اليوم الخميس، إن تصرف الكرملين يتفق مع التخطيط العسكري الأوكراني، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

 

ويعد هذا التصريح أول تأكيد رسمي بأن موسكو بدأت عملية لمجابهة التقدم الأوكراني عبر الحدود.

 

وفي وقت سابق، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لنظيره الروماني كلاوس يوهانيس، اليوم الخميس، عن "امتنانه الشديد" لاقتراب موعد تسليم نظام الدفاع الجوي باتريوت لبلاده.

 

وفي تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي إكس، كتب زيلينسكي  إنها مساهمة مهمة لحماية أوكرانيا "من الإرهاب الصاروخي الروسي، ودليل آخر على الصداقة الحقيقية والشراكة الاستراتيجية بين الدولتين".

 

وكان يوهانيس وقع قرارا أحاله له البرلمان الروماني، من شأنه تسهيل عملية النقل، التي أعلن عنها في يونيو الماضي.

 

وطلب زيلينسكي على نحو متكرر من شركاء أوكرانيا المزيد من أنظمة الدفاع الجوي لتوفير المزيد من الحماية لشعبه ضد الهجمات الجوية والصاروخية الروسية المستمرة.

 أنظمة دفاع جوي 

 

يشار إلى أن أوكرانيا لديها بالفعل أربعة أنظمة دفاع جوي باتريوت كاملة إضافة إلى قاذفات إضافية من هولندا، وجاءت ثلاثة من هذه الأنظمة من ألمانيا ، ورابع من الولايات المتحدة.

 

كما يعتزم الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي ترشيح أندريه سيبيها، الدبلوماسي البارز والسفير السابق لدى تركيا، لتولي منصب وزير الخارجية في إطار أكبر تعديل وزاري منذ الغزو الروسي للبلاد في عام 2022.

 

ويحل سيبيها، وهو نائب وزير، محل وزير الخارجية دمترو كوليبا، حسبما قال ديفيد اراخاميا، رئيس الحزب السياسي الذي ينتمي إليه زيلينسكي عبر تطبيق تيليجرام، بعد لقاء الرئيس مع نواب البرلمان.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن اراخاميا قوله إن أولها ستيفانيشينا، نائبة رئيس الوزراء، ستتولى دورا موسعا، حيث تضاف إلى مهامها حقيبة وزارة العدل.

وأضاف اراخاميا أنه سيتم تعيين أوليكسي كوليبا، الذي يعمل في الإدارة الرئاسية، وزيرا للبنية التحتية، ونقل أولكسندر كاميشين، الوزير المشرف على إنتاج الأسلحة، إلى مكتب زيلينسكي ليحل محله هيرمان سميتانين، رئيس مجموعة أوكروبورونبروم لصناعة الأسلحة المملوكة للدولة.