الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ما سبب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق؟.. مسؤول يجيب (التفاصيل)

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 06:43 م
ارتفاع أسعار الطماطم
ارتفاع أسعار الطماطم اليوم

شهدت أسعار الطماطم في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، مما أثار قلقًا كبيرًا لدى المستهلكين وحفز الكثيرين على البحث عن الأسباب الكامنة وراء هذه الزيادة. في هذا التقرير، سنقوم بتحليل أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في مصر، وتأثيرها على الاقتصاد والمستهلك، بالإضافة إلى تقديم بعض الحلول المقترحة لهذه الأزمة.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

  • التغيرات المناخية: تعرض المحاصيل الزراعية، وخاصة الطماطم، إلى تأثيرات سلبية بسبب التغيرات المناخية، مثل ارتفاع درجات الحرارة والجفاف، مما أدى إلى انخفاض الإنتاج.
  • ارتفاع تكاليف الإنتاج: شهدت تكاليف الإنتاج الزراعي ارتفاعًا ملحوظًا بسبب زيادة أسعار الأسمدة والمبيدات الحشرية والوقود، مما انعكس على أسعار المنتج النهائي.
  • تعدد الوسطاء: وجود العديد من الوسطاء بين المزارع والمستهلك النهائي يؤدي إلى زيادة تكلفة المنتج، حيث يأخذ كل وسيط هامش ربح.
  • نقص المعروض: انخفاض الإنتاج بسبب العوامل السابقة أدى إلى نقص المعروض من الطماطم في الأسواق، مما زاد الطلب عليها ورفع أسعارها.
  • ارتفاع أسعار الطاقة: أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة تكاليف نقل وتخزين المنتجات الزراعية، مما ساهم في ارتفاع الأسعار.

أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع أسعار الطماطم خلال الأيام الماضية يعود بشكل رئيسي إلى اختلاف فصول الحصاد. 

وأشار إلى أن هذه الفترة الانتقالية بين العروات الزراعية، يتراجع الإنتاج بشكل طبيعي مما يؤدي لارتفاع الأسعار. ويطمئن الخبراء بأن هذه الظاهرة موسمية، ومن المتوقع أن تعود الأسعار إلى طبيعتها مع بدء موسم الحصاد الجديد."

أسعار الطماطم في سوق العبور

  • تتراوح أسعار الطماطم في سوق العبور اليوم بين 9 جنيهات إلى 15 جنيها.
  • ويتراوح سعرها في السوق بين 15 جنيها إلى 20 جنيها وقد تصل في بعض المناطق التي تحرص على تعبأ الطماطم في أطباق بسعر 25 إلى 30 جنيها.

موعد تراجع أسعار الطماطم في الأسواق؟ 

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن الأسعار خاصة الطماطم والبطاطس سوف تنخفض خلال نوفمبر 2024.

اقرأ المزيد

بعد ارتفاع سعرها في الأسواق.. إليك 13 بديل لـ " نكهنه الطماطم" داخل مطبخك

سلطة الطماطم المحشية بخلطة الجمبري