الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

عميد طب الأزهر تكشف سر فوبيا زيارة طبيب الأسنان

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 07:09 م
الأسنان
الأسنان

شددت الدكتور إيناس طلعت، عميدة كلية طب الأسنان بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، على أهمية بناء الثقة بين طبيب الأسنان والمريض كأحد العوامل الأساسية لتحقيق نجاح العلاج.

 

زيارة طبيب الأسنان فوبيا

 

وقالت عميدة كلية طب الأسنان بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "من المعروف أن زيارة طبيب الأسنان فوبيا، ويمكن أن تكون تجربة مقلقة للمريض، خاصةً عندما يكون جالسًا على كرسي الأسنان ولا يعرف ما يحدث في فمه، الألم الذي قد يشعر به المريض في الأسنان يمكن أن يزيد من شعوره بالرهبة."

 

وأضافت: "قبل بدء أي علاج، من الضروري أن نهيئ المريض نفسيًا ونبني معه علاقة من الثقة، يجب أن يشعر المريض بالراحة والأمان، ويكون واثقًا من الطبيب الذي يعالجه، حتى لو تم تنفيذ العلاج بشكل مثالي، فإن عدم وجود ثقة متبادلة يمكن أن يؤثر سلبًا على قبول المريض للعلاج، لذلك، نركز في الكلية على تدريب الطلاب على كيفية بناء هذه الثقة مع المرضى."

 

دعت إلى أهمية إدراك هذه الجوانب النفسية في العمل الطبي لضمان تقديم أفضل رعاية ممكنة وتحقيق نتائج إيجابية في علاج المرضى.
 

ضرورة تغيير معجون الأسنان بانتظام

 

يسود بين الكثيرين اعتقاد بضرورة تغيير معجون الأسنان بانتظام. فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟

 

للإجابة عن هذا السؤال، أوضح طبيب الأسنان الألماني البروفيسور شتيفان تسيمر أن هذا الاعتقاد الشائع بين الكثيرين يقوم على فكرة أن البكتيريا الموجودة في الفم تعتاد مع مرور الوقت على تركيبة معجون الأسنان، مما يُفقده قدرته على التنظيف.

 

وأضاف تسيمر أن هذا الاعتقاد خاطىء، معللا ذلك بأن معاجين الأسنان لا تختلف فيما بينها كثيرا؛ حيث إنها متشابهة جدا على الأقل فيما يتعلق بموادها الأساسية.

 

معجون الأسنان المثالي
 

ومن ناحية أخرى، أشار طبيب الأسنان الألماني إلى أن معجون الأسنان المثالي ينبغي أن يوفر حماية جيدة ضد تسوس الأسنان؛ لذا ينبغي أن يحتوي معجون الأسنان على الفلورايد بتركيز 1450 جزء في المليون.

 

ومن المهم أيضا اختيار معجون أسنان يلبي الاحتياجات الشخصية، فعلى سبيل المثال ينبغي استعمال معجون أسنان يكافح جير الأسنان في حال المعاناة من جير الأسنان.

 

وإذا كان المرء يعاني من حساسية الأسنان، فينبغي استعمال معجون أسنان مخصص للأسنان الحساسة.

وإذا كان لون الأسنان يتغير بسرعة بسبب القهوة والشاي وتدخين السجائر، فينبغي استعمال معجون أسنان يعمل على تبييض الأسنان.