الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مصطفى بكري يكشف تحركات مصر لوقف العدوان الصهيوني على غزة

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 09:15 م
مصطفى بكري
مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري أن مصر لم تنشغل عن السعي الدؤوب لوقف العدوان البربري الصهيوني على قطاع غزة؛ من أجل حل هذه الأزمة الممتدة لسنوات طويلة، لافتا إلى أن مصر بكل المؤسسات تحاول الوقوف يديا بيد.

 

على العرب والمسلمين والعالم الوقوف وقغة عز

 

وأضاف بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد: نتمنى على العرب والمسلمين والعالم أن يقف وقفة عز؛ دفاعا عن شعب مقهور، دماؤه تسيل بالشوارع، نقص الدواء والجوع والخوف يحاصر الفلسطينيين في غزة والضفة.

 

وتابع مصطفى بكري: نحتاج موقف عربي واحد وموحد يرعب الأعداء، من أجل إقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

 

جيش وطني قوي يحمي ويصون تراب مصر

 

قال الإعلامي مصطفى بكري إن بنيامين نتنياهو يحاول التلاعب بالأكاذيب حول مصر في خطاباته، مشيرا إلى أن مصر كانت واضحة محددة في طرحها، وهذا ما أبلغته للولايات المتحدة الأمريكية، وكان الرد واضح وهو أن نتنياهو يريد أن ينزلق بالمنطقة في وضع خطر.

 

ولفت “بكري” خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد: نتنياهو اتهم مصر بتهريب السلاح لحماس، ولكن الأشهر الماضية أثبتت أن إسرائيل كاذبة، وما يحدث هو تلاعب بالوقت فقط لأنه لو انتهت الحرب سيذهب نتنياهو للسجن، وسينقلب عليه كل المجتمع الإسرائيلي.

 

وأضاف مصطفى بكري على أن جيش إسرائيل نفسه اعترف بأنه لا توجد أنفاق ولا عمليات تهريب للسلاح تتم عبر مصر في سيناء، منوها أن مصر حذرت وأنذرت مرار وتكرارا من أن أمننا القومي خط أحمر، زيادة على إعلان الأردن أن دفع الفلسطينيين نحو الضفة الغربية إنذار بالحرب.


واستكمل قائلا: لدينا جيش وطني قوي يحمي ويصون تراب مصر ضد المؤامرات التي تحاك ضدنا، وزيارة رئيس الأركان اليوم للحدود الشرقية رسالة للعالم أن جيشنا مستعد، وعلى الشعب المصري الوقوف خلف قيادته السياسية لجماية الأمن القومي.

 

محادثات المرحلة الأولى


كما كشفت أحزاب وقوى سياسية مصرية رفضها أكاذيب نتنياهو تجاه مصر وتؤكد على اصطفافها خلف القيادة السياسية المصرية، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوسائل الإعلام الأجنبية في مؤتمر صحفي خاص بالقدس مساء أمس الأربعاء: "إسرائيل قد توافق على مغادرة محور فيلادلفيا ضمن أطر وقف إطلاق النار الدائم الذي سيتم مناقشته في المرحلة الثانية من صفقة الرهائن، ولكن ليس في المرحلة الأولى".


وأضاف "اتفقنا أيضًا على بدء المناقشات حول وقف دائم لإطلاق النار"، في إشارة إلى محادثة ستجري خلال المرحلة الأولى من الاتفاق المؤلف من ثلاث مراحل، والذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية

 

اختراق محور فيلادلفيا


وتابع: "الشروط التي سنطرحها بشأن وقف إطلاق النار الدائم يجب أن تشمل وضعا لا يمكن فيه اختراق محور فيلادلفيا".

 

وقال نتنياهو في المؤتمر الصحفي، مخاطبا الإسرائيليين: "إذا اردتم تحرير الرهائن، فانتم بحاجة للسيطرة على محور فيلادلفيا" بين قطاع غزة ومصر.


وأضاف نتنياهو أن حماس تعرقل محادثات إطلاق سراح الرهائن، مشيرا إلى أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة في السادس عشر من الشهر الماضي مقترحا نهائيا بشأن الوساطة.


وتابع: "قبلنا الاقتراح، ولكن حماس رفضته"، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"الإسرائيلية.

 

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

 

وذكر نتنياهو: "صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن إسرائيل وافقت (على المقترح)، والآن يتعين على حماس أن تفعل الشيء نفسه.

 

وفي الثامن والعشرين من  أغسطس، أشار نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية إلى أن إسرائيل أظهرت جدية في المفاوضات، وأن الدور قد حان على حماس لقبول الصفقة".