الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير: الإجراءات الضريبية الجديدة وضعت يدها على مشاكل أسواق المال

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 10:06 م
وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور ماجد فتوح، محلل أسواق المال، إن حزمة الإجراءات الضريبية المقترحة من وزير المالية  خلال مؤتمر الصحفي الذي عقد مع الدكتور مصطفى مدبولي، وضعت يدها على المشاكل الحقيقية بأسواق المال.

 

إعداد حزمة متكاملة من التسهيلات الضريبية

 

وأضاف "فتوح"، خلال لقائه عبر قناة اكسترا نيوز، اليوم الخميس، أن إعداد حزمة متكاملة من التسهيلات الضريبية، ما هي إلا خطوة إيجابية تعكس حرص الحكومة على توفير مناخ استثماري ملائم وقادر على جذب الاستثمارات الأجنبية، وتعطي مزيد من الأمان والطمأنينة للمصنع المصري.

 

ولفت إلى أن إعلان الحكومة العمل على سرعة الانتهاء من المنازعات والملفات الضريبية المتراكمة يعطي دفعة قوية لحركة النشاط الاقتصاد، وتعزيز الثقة بين الدولة والمستثمرين، مؤكدًا أن الجمهورية الجديدة تتبنى التنمية بمختلف أشكالها، وتعمل على تعزيز الثقة بين الدولة والمستثمرين.

 

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسط 

 

أكدت محللة أسواق المال، دينا صبحي، أن تراجعات البورصة المصرية مجرد عمليات جني أرباح وسيعود السوق  للصعود بقوة الفترة المقبلة، وخاصة مع اختراق مناطق المقاومة القوية جداً.


وقالت خلال تصريحات تلفزيونية إن أداء البورصة المصرية جيدة جداً، رغم بعض التراجعات، وشهدت دعم قوى عند منطقة 30200.


ولفتت إلى أن مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسط، نجح في تحقيق عمليات ارتدادية واختراق القمة السابقة ونجح في تحقيق مناطق دعم قوية، مؤكداً أن أسهم البورصة المصرية في طريقها للصعود بقوة الفترة القادمة.

 

وفي سياق منفصل؛ ردّ أحمد نبيل عبدالله، رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، على قرار جهاز حماية المنافسة بتحريك دعوى جنائية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة، وإحالتهم إلى النيابة العامة بسبب التلاعب في الأسعار، مشيرًا إلى أنه لم يصل إلى الاتحاد حتى الآن أي إخطار رسمي بشأن إحالة دعاوي جنائية ضد أي شخص من اتحاد منتجي الدواجن.


كما علق على ارتفاع أسعار البيض الفترة الماضية، موضحًا خلال تصريحات تلفزيونية أنه سيكون هناك انفراجة في البيض بحلول الشهر القادم، حيث أن درجات الحرارة اللفترة الماضية أثر على الإنتاج بجانب ارتفاع التكاليف والعمالة والأسعار الخاصةب اللقاحات، التي ارتفعت 500%، بما يؤدي على إنتايجة البيض والمعروض.

 

وكشف أن مصر كانت تنتج يوميا 1.2 مليون طبق يوميا وحاليا لا تتعدى 500 ألف كرتونة فقط وبالتالي مع قلة المعروض ترتفع الأسعار وفقا لسياسة العرض والطلب.

 

أزمات بين المزارعين والمنتجين


وواصل:" نتواصل مع كبار وصغار المنتجين لحل الأزمات التي تواجههم بشكل مستمر، ونسعى لعدم وجود أي أزمات بين المزارعين والمنتجين حفاظًا على الأسعار وتجنبًا لحدوث تدهور في السوق، وقدمنا استغاثات كثيرة للجهات المعنية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وتأثيرها على أسعار البيض في المزرعة، الأمر الذي أدى لتراجع الإنتاج في المزارع".

 

كما علق أحمد نبيل عبدالله، رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، على قرار جهاز حماية المنافسة بتحريك دعوى جنائية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة، وإحالتهم إلى النيابة العامة بسبب التلاعب في الأسعار، مشيرًا إلى أنه لم يصل إلى الاتحاد حتى الآن أي إخطار رسمي بشأن إحالة دعاوي جنائية ضد أي شخص من اتحاد منتجي الدواجن.