الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تعيين المهندس معتز عاطف متحدثا إعلاميا لوزارة البترول

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 11:58 م
المهندس معتز عاطف
المهندس معتز عاطف

أصدر وزير البترول والثروة المعدنية قرارا وزاريا بتعيين المهندس معتز عاطف رئيس الإدارة المركزية للمكتب الفنى بوزارة البترول والثروة المعدنيه متحدث رسمى للوزارة بدلا من حمدى عبدالعزيز.

 المهندس معتز عاطف

جدير بالذكر أن المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أصدر حركة تكليفات وتنقلات لرؤساء بعض شركات قطاع البترول، بهدف دعم المواقع البترولية بالكفاءات اللازمة لتحقيق الأهداف المستقبلية وتبادل الخبرات.

الشركة المصرية القابضة للغازات

وكشفت الوزارة في بيان مساء اليوم الخميس أن الحركة شملت تعيين معتز أحمد عاطف رئيساً للإدارة المركزية للمكتب الفني بوزارة البترول والثروة المعدنية ومتحدثا رسميا للوزارة، والمهندس علاء حجر خبير بمستوى نائب رئيس شركة مع إشرافه على المكتب الفني والمشروعات الخاصة وسلامة العمليات بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

 

وتضمنت الحركة تعيين الكيميائي علاء الدين عبد الفتاح رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب).

 

وفي وقت سابق من اليوم؛ أوضح  حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، تفاصيل صفقة استحواذ شركة أنجلو أشانتي على شركة سنتامين المالك للشركة الفرعونية لمناجم الذهب، شريك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية في منجم السكري للذهب.

 

وقال عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إن هذه الصفقة ليس لها أي تأثير على حقوق مصر في منجم السكري وإيراداته، حيث تظل أحكام اتفاقية الالتزام هي السارية بجميع بنودها بين الأطراف المساهمين، لأن الاتفاقية الأصلية بين هيئة الثروة المعدنية والشركة الفرعونية لمناجم الذهب المملوكة لشركة سنتامين.

 

وأكد متحدث البترول، أن شركة السكري هي شركة مشتركة بنسبة 50%؜ لهيئة الثروة المعدنية و50% للشركة الفرعونيّة لمناجم الذهب، الأمر الذي لا يترتب عليه بأن لهذا الاستحواذ أي تأثير على الشركة القائمة بالعمليات.

 

موافقة الجانب المصري

 

ولفت حمدي عبد العزيز، أن هذه الصفقة هي مجرد صفقة تجارية بين شركتين عالميتين مدرجتين بالبورصة، وشركة سنتامين مدرجه ببورصة لندن، وشركة أنجلو جولد أشانتي مدرجه ببورصة نيويورك، الأمر الذي لا يستلزم موافقة الجانب المصري على إتمام تلك الصفقة؛ لأن الاستحواذ يشمل جميع أسهم شركة سنتامين وبجميع مناطق عملها بالعالم.

 

كما ذكر أن وجود شركة انجلو أشانتي في مصر، يعتبر بمثابة شهادة عالمية على ثقة الشركات العالمية في مناخ الاستثمار بمصر، ودليل قاطع على نجاح سياسة الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.