الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 12:40 م
نفوق الحيوانات
نفوق الحيوانات

أدى انتشار فيروس "اللسان الأزرق 3" (BTV3) إلى نفوق أكثر من 149 في المائة من الماشية في جزيرة ساردينيا الإيطالية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

 

 

وفي غضون أسبوع، تضاعف عدد الحيوانات الميتة ثلاث مرات تقريبًا، فيما زادت الحيوانات المصابة بمقدار 2700 وحدة. يستمر فيروس اللسان الأزرق في الانتشار في المزارع بمنطقة أوريستانو.  وتأثرت حتى الآن 253 مزرعة، حيث أصيبت الأغنام باللسان الأزرق 3 (BTV3).

 

 

 

وأكد إنريكو فاكا، مدير خدمة صحة الحيوان  أن "معدل الوفيات ارتفع من 0.5 إلى 5 في المائة، ولحسن الحظ لا يزال منخفضا للغاية. في الواقع، ظهرت على الحيوانات المصابة أعراض حادة وحدثت أيضًا العديد من حالات الإجهاض. ولذلك خسائر كبيرة للمزارعين."

 

 

 

وفي الأيام السبعة الماضية، زادت المزارع المتضررة بنسبة 40 في المائة، من 180 إلى 253، بالإضافة إلى 149 في المائة لعدد الحيوانات النافقة (من 215 إلى 536)، وهي زيادة قوية أيضًا في الأغنام المصابة، حيث ارتفعت من 3600 إلى 6294 ( زائد 75 بالمائة).

 

 

 

وأضاف فاكا: "تشير جميع الحالات إلى اللسان الأزق 3، ولا توجد حتى الآن أي إصابة باللسان الأزرق 8، الذي نفذت هيئة الصحة المحلية لدينا تطعيمًا واسع النطاق ضده في القطعان. ولكن لسوء الحظ، وجد النمط3 من فيروس اللسان الأزرق أرضًا خصبة لانتشاره. في الوقت الحالي، يوجد لقاح لهذا الفيروس من فئة 3، لكن لم يتم ترخيصه بعد من قبل وزارة الصحة".

 

 

 

وأعلنت خدمة صحة الحيوان التابعة لهيئة الصحة المحلية في أوريستانو أن أراضي المقاطعة بأكملها منطقة انتشار لفيروس اللسان الأزرق 3.

 

 

 

ومن ناحية أخرى ، أفاد العلماء باكتشاف فيروس جديد ينقله القراد في الصين يمكن أن ينتقل إلى البشر ويسبب أحيانًا أمراضًا عصبية. الفيروس الجديد، الذي أُطلق عليه اسم “فيروس الأراضي الرطبة” (WELV)، تم اكتشافه لأول مرة في مريض عولج في مدينة جينتشو في يونيو 2019.

 

 

 

أعراض الإصابة بالفيروس

 

 

 

المريض البالغ من العمر 61 عامًا، الذي تم اكتشاف الفيروس لديه، عانى من الحمى، الصداع، والقيء بعد حوالي خمسة أيام من زيارته لحديقة كبيرة في منطقة رطبة في منغوليا الداخلية. وأخبر الأطباء أنه تعرض للدغ من القراد خلال زيارته. فشل العلاج بالمضادات الحيوية في تخفيف الأعراض، مما دفع الأطباء للشك في أن العدوى ليست بكتيرية.

 

 

 

تحليل الفيروس 

 

أجرى الأطباء تحليلاً للحمض النووي والحمض النووي الريبي من دم المريض، وكشفوا عن وجود فيروس جديد من عائلة الأورثونايروفيروس، وهي عائلة تحتوي على فيروسات تنقلها القراد مثل الفيروس المسبب لحمى القرم الكونغو النزفية.