الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الظلام الدامس يخيم على الشمال الاسرائيلي بسبب الحرائق وانقطاع للكهرباء بعد القصف

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 03:03 م
جنوب لبنان
جنوب لبنان

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن عددا من المناطق شمال إسرائيل شهدت في الصباح الباكر عددا من الغارات، ما حول المنطقة لجمرة من النيران بسبب سقوط الصواريخ وسط الظلام، حيث أدى القصف إلى انقطاع للتيار الكهربي.

 

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن إسرائيل قصفت بنحو 20 صاروخا بعد اغتيال أحد عناصر حزب الله في الجولان السوري والهجمات في جنوب لبنان.

 

 وفي وقت سابق اعلنت  صحيفة يديعوت احرنوت العبرية أن  المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أكد أنه تم تنفيذ سلسلة من الهجمات في جنوب لبنان، وذكر أن الطائرات الحربية هاجمت هيكلاً عسكرياً لحزب الله في مارون الراس، كما ورد أن قاذفة في مجدل زون "تشكل تهديداً" تعرضت للهجوم. 

 

وبالإضافة إلى القصف الذي شمل 15 صاروخاً تم إطلاقه من لبنان، تم رصد صاروخ انفجر في منطقة رميش في لبنان.

 

 وتابعت الصحيفة  لقد نشطت صفارات الإنذار من إقتحام طائرات معادية في المالكية، ديشون، راموت نفتالي، يفتاح، المركز الإقليمي لمداخل حرمون وليف حولا في الجليل الأعلى.

 

و  تعمل ثمانية فرق إطفاء وإنقاذ بمساعدة الطائرات، على إخماد حريق واسع النطاق اندلع بالقرب من معيليا على جانبي الطريق السريع رقم 89 بين معالوت ونفي زيف، إثر إطلاق صواريخ من لبنان.

 

 وقال  اللواء ليئور المكايس: "هذا حريق في منطقة مفتوحة ينتشر بسبب سقوط الصواريخ. و أصابت السقطات جوانب الطريق، على بعد أمتار قليلة من الطريق و محطة الوقود في الموقع وفي الوقت الحالي ينتشر الحريق بسرعة ويعرض محطة الوقود للخطر."

 

وفي وقت سابق كشف حزب الله في بيانين منفصلين أن عناصره استهدفوا اليوم الثلاثاء موقعي "العباسية" و "الراهب" الإسرائيليين.

 

موقع العباسية ‏وقذائف المدفعية

 

 

وذكر الحزب "في بيان إنه" دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة والشريفة، استهدف مجاهدو ‏المقاومة ‏الإسلامية عند الساعة (17:55) من بعد ظهر اليوم الثلاثاء 10-09-2024 موقع العباسية ‏بقذائف المدفعية وأصابوه إصابةً مباشرة".

 

 

وفي بيان ثان أعلن الحزب أنه “ دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة والشريفة، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (17:55) من بعد ظهر اليوم الثلاثاء 10-09-2024 تموضعاً لِجنود ‏العدو الإسرائيلي في موقع الراهب بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابةً مباشرة”.

 

 

وكان "حزب الله قد أعلن في بيانين منفصلين سابقين أن عناصره استهدفوا اليوم الثلاثاء موقع "رويسات ‏العلم" الإسرائيلي ومربض مدفعية إسرائيلي تابع للكتيبة 411 في "نافيه زيف" ومقر قيادي في قاعدة "جبل نيريا" الإسرائيلي بصواريخ الكاتيوشا، رداً على اعتداءات إسرائيل على مدينة " النبطية" الجنوبية وعلى البقاع الغربي.

 

 المناطق الحدودية في جنوب لبنان

 

 

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي و" حزب الله"، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على "غزة" ردا على هجوم حماس على أراضيها، وإعلان "حزب الله" مساندة "غزة".

 

 مربض مدفعية إسرائيلي

 

وفي وقت سابق؛ أعلن حزب الله اللبناني في بيان أن عناصره استهدفوا اليوم الثلاثاء، مربض مدفعية إسرائيلي تابع للكتيبة 411 في "نافيه زيف" ومقر قيادي في قاعدة "جبل نيريا" الإسرائيلي بصواريخ الكاتيوشا، رداً على اعتداءات إسرائيل على مدينة " النبطية" الجنوبية وعلى البقاع الغربي.

 

 

 

وقال الحزب في بيان إنه " دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة والشريفة، وردًا على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا الاغتيال الذي نفذه العدو في ‏البقاع الغربي واستهداف مبنى على طريق زبدين-النبطية، استهدف مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية يوم ‏الثلاثاء 10-09-2024 مربض مدفعية العدو التابع للكتيبة 411 في نافيه زيف ومقر قيادي تشغله حاليًا قوات من لواء جولاني في قاعدة جبل نيريا بعشرات صواريخ الكاتيوشا".