الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

طقوس الاحتفال والموعد.. ما هو عيد الصليب المجيد 2024؟

ما هو عيد الصليب المجيد 2024؟

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 04:47 م
طقوس الاحتفال والموعد..
طقوس الاحتفال والموعد.. ما هو عيد الصليب المجيد 2024؟

تهتم أعداد كبيرة من المواطنين وخاصة معتنقي الديانة المسيحية، بالبحث عن عيد الصليب المجيد 2024، خاصة مع اقتراب موعده.

ما هو عيد الصليب المجيد؟

ويرصد "مصر تايمز"، خلال السطور التالية، تفاصيل عيد الصليب المجيد، كما يلي:

يحتفل المسيحيون في 14 سبتمبر/أيلول من كل عام بعيد الصليب، وتفصلنا ساعات على بدء احتفال المسيحيون بـ عيد الصليب المجيد 2024.

طقوس الاحتفال والموعد.. ما هو عيد الصليب المجيد 2024؟

ويعد عيد الصليب المجيد 2024، أحد الأعياد المسيحية المهمة التي تحيي ذكرى اكتشاف الصليب الذي صُلب عليه المسيح.

وتعود أصول الاحتفال بـ عيد الصليب المجيد 2024، إلى عام 326م، عندما عثرت القديسة هيلانة، والدة الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير، على الصليب أثناء رحلتها إلى القدس، وبُنيت كنيسة القيامة في الموقع الذي عُثر فيه على الصليب.

نبذة تاريخية عن عيد الصليب

وفي الكنائس الشرقية، يعود الاحتفال بعيد الصليب المجيد، إلى تكريس كنيسة القيامة عام 335م، بينما بدأ الاحتفال به في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في القرن السابع.

طقوس الاحتفال بعيد الصليب

وتتضمن طقوس الاحتفال بـ عيد الصليب المجيد، الصلاة وترنيم الأناشيد، حيث يُحمل صليب رمزي محاط بفروع الريحان، الذي يرمز إلى النبات الذي نما في موقع قبر المسيح.

تروي الروايات المسيحية أن عيد الصليب المجيد يعود إلى رحلة القديسة هيلانة، والدة الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير، التي انطلقت للبحث عن الأماكن المقدسة المرتبطة بحياة السيد المسيح.

خلال رحلتها، أمرت هيلانة بتدمير معبد أفروديت، الذي كان قد بُني في القرن الثاني فوق قبر المسيح، ثم أشرفت على بناء كنيسة القيامة في نفس الموقع.

أثناء عمليات التنقيب، تم العثور على ثلاثة صلبان، ولم يكن واضحًا أي منها هو الصليب الذي صُلب عليه المسيح، إلا أنه تم التعرف عليه عندما شُفيت امرأة تحتضر بعد أن لمست أحد الصلبان، فتم اعتباره الصليب الحقيقي، وأصبح محط تبجيل المسيحيين.

ويقال إن الصليب أُخرج من إناء فضي وُضع على طاولة تحمل الكتابة التي أمر الحاكم الروماني بيلاطس بوضعها فوق رأس المسيح، حيث يمر المسيحيون بجانبه لينحنوا ويلمسوه بجباههم وأعينهم ويقبلوه.

يسبق الاحتفال بـ عيد الصليب المجيد، الصلاة، فيصلي المسيحون بدايةً صلاة الغروب في المساء الذي يسبق يوم العيد.

طقوس الاحتفال والموعد.. ما هو عيد الصليب المجيد 2024؟

ويوم عيد الصليب المجيد، يتوجهون إلى الكنيسة، ويوضع أمامهم على المنضدة صليبًا يرمز للصليب الحقيقي، ويوضع في صينية محاطة بفروع نبات الريحان، ويؤخذ في موكب مهيب عبر الكنيسة لترديد ترنيمة العيد، ويأخذ الكاهن الصليب ويقدم التماسات من كل جانب من جوانب الطاولة وهي الجوانب الأربعة للصليب، وهنا يردد المسيحيون "يا رب ارحمنا"، ويرفع الكاهن الصليب ويخفضه إحياءً لذكرى اكتشافه وتمجيدًا له.

وفي نهاية الاحتفال بيوم الصليب المجيد، يأتي المصلون رلى الكاهن ليتلقوا منه فروع نبات الريحان الذي كان موجودًا حول الصليب، وترجع رمزية الريحان إلى أنه النبات الذي كان ينبت في موقع قبر السيد المسيح حيثما عثر على الصليب.

موعد عيد الصليب المجيد 2024

وتحتفل الكنيستان الروم الأرثوذكس والكاثوليكية، غدًا السبت، بـ عيد الصليب المجيد 2024، وذلك بإقامة صلوات القداسات الإلهية إذ يترأس أساقفة الكنيسة القبطية الكاثوليكية بمصر قداسات عيد الصليب 2024، بمختلف مقار الإيبارشيات الكاثوليكية.

الأعياد المسيحية المتبقية في 2024

وجاءت الأعياد المسيحية المتبقية في 2024، كما يلي:

تذكار ظهور الصليب المقدس الجمعة 27 سبتمبر 17 توت 1741

بدء الصوم الميلادي المقدس الاثنين 25 نوفمبر 16 هاتور 1741