الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حكم أكل حلوى المولد.. دار الإفتاء تجيب

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 04:47 م
حكم أكل حلوى المولد
حكم أكل حلوى المولد

حكم أكل حلوى المولد.. تعتبر مسألة الاحتفال بالمولد النبوي وخاصة أكل حلوى المولد من المسائل الشائعة التي يطرحها المسلمون، وتختلف الآراء فيها بين العلماء. 

حكم أكل حلوى المولد

يقدم لكم موقع مصر تايمز،  حكم أكل حلوى المولد النبوي بالتفصيل، مستندين إلى فتاوى دار الإفتاء المصرية.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

قبل الخوض في حكم أكل حلوى المولد، لا بد من توضيح الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي ذاته، فمعظم العلماء يرون أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة محدثة، وليس له أصل في السنة النبوية،  ولكن المؤسسات الدينية الأزهر والإفتاء، أباحوا شراء حلوى المولد النبوي والتهادي بها، مؤكدين أن الاحتفال بميلاد سيدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مشروع ومستحب شرعاً.

حكم أكل حلوى المولد لدار الإفتاء

أما بخصوص حكم أكل حلوى المولد، فالأمر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحكم الاحتفال بالمولد نفسه، حيث خسم ذلك الأمر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية،  والتابع لدرا الإفتاء المصرية والأزهر الشريف، حيث يجوز شراء حلوى المولد النبوي، ولا مانع من ذلك شرعاً، فلا بأس بشراء وأكل حلوى المولد النبوي الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه -صلى الله عليه وسلم- للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

حكم شراء حلوى المولد النبوي

تعتبر مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وأكل حلوى المولد من القضايا التي أثارت جدلاً واسعًا بين المسلمين، وتباينت فيها الآراء.

 وقد أصدر الأزهر الشريف فتوى تفصيلية حول هذا الموضوع، حيث أفتى الأزهر بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وأكل الحلوى في هذا اليوم، مستندًا إلى الأدلة الشرعية التالية:

  • سنة النبي في صيام يوم الاثنين: أشار الأزهر إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين، وهو يوم مولده، وهذا يدل على أن النبي كان يخص هذا اليوم بذكرى مولده.
  • الشكر لله على نعمة المولد: أكد الأزهر أن الاحتفال بالمولد هو تعبير عن شكر الله تعالى على نعمة مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أمر مستحب شرعًا.
  • البهجة والسرور: أشار الأزهر إلى أن الاحتفال بالمولد يبعث البهجة والسرور في قلوب المسلمين، وهو أمر مرغوب فيه.
  • صلة الأرحام وإطعام الطعام: أكد الأزهر أن الاحتفال بالمولد يشجع على صلة الأرحام وإطعام الطعام، وهما من الأمور المحمودة في الإسلام.
  • عمومية الحلال: أشار الأزهر إلى أن الله تعالى أحل لنا الطيبات، وأن الاحتفال بالمولد وأكل الحلوى لا يتعارض مع أي نص شرعي.

رسائل تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024 - 1446 للأهل والأصدقاء
وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف