الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصحة العالمية: انتهاء الجولة الأولى لحملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 08:23 م
الدكتور تيدروس أدهانوم
الدكتور تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

أعلن الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة بنجاح.

 

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة

 

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي إكس:" تلقى أكثر من 560 ألف طفل دون سن 10 سنوات جرعة أولى من اللقاح".

 

وأردف الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قائلا: "هذا نجاح هائل وسط واقع يومي مأساوي للحياة في جميع أنحاء قطاع غزة".

 

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية والجماعات الشريكة لها ، تفاوضت على وقف مؤقت لإطلاق النار مع إسرائيل وحركة حماس لتمكين الأسر من إحضار أطفالها إلى مراكز التطعيم وكذلك تمكين فرق التطعيم المتنقلة للوصول إلى الأسر.

 

ولم تقع حوادث كبيرة خلال الحملة التي استمرت أقل من أسبوعين بقليل.

 

وسيحتاج الأطفال إلى جرعة ثانية من اللقاح الفموي في غضون أربعة أسابيع لحمايتهم من العدوى.

 

وتأتي الحملة بعد اكتشاف ثلاث حالات إصابة بشلل الأطفال في غزة في تموز/ يوليو الماضي، وهي أول حالة تسجل في القطاع منذ 25 عاما.

 

مصابون جراء الغارة الإسرائيلية
 

 

وكان قد أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن هناك إصابات جراء قصف إسرائيلي استهدف وسط خان يونس جنوبي قطاع غزة، بينها شهيد وجرحى جراء قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين.

 

كما أفادت القناة بأن هناك مصابون جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت بلدة الأحمدية جنوبي لبنان، وغارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة بليدا جنوبي لبنان.

 

أكد الإعلامي مصطفى بكري أن مصر لم تنشغل عن السعي الدؤوب لوقف العدوان البربري الصهيوني على قطاع غزة؛ من أجل حل هذه الأزمة الممتدة لسنوات طويلة، لافتا إلى أن مصر بكل المؤسسات تحاول الوقوف يديا بيد.

 

وأضاف بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد: نتمنى على العرب والمسلمين والعالم أن يقف وقفة عز؛ دفاعا عن شعب مقهور، دماؤه تسيل بالشوارع، نقص الدواء والجوع والخوف يحاصر الفلسطينيين في غزة والضفة.

 

وتابع مصطفى بكري: نحتاج موقف عربي واحد وموحد يرعب الأعداء، من أجل إقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

 

جيش وطني قوي يحمي ويصون تراب مصر



قال الإعلامي مصطفى بكري إن بنيامين نتنياهو يحاول التلاعب بالأكاذيب حول مصر في خطاباته، مشيرا إلى أن مصر كانت واضحة محددة في طرحها، وهذا ما أبلغته للولايات المتحدة الأمريكية، وكان الرد واضح وهو أن نتنياهو يريد أن ينزلق بالمنطقة في وضع خطر.

 

ولفت “بكري” خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد: نتنياهو اتهم مصر بتهريب السلاح لحماس، ولكن الأشهر الماضية أثبتت أن إسرائيل كاذبة، وما يحدث هو تلاعب بالوقت فقط لأنه لو انتهت الحرب سيذهب نتنياهو للسجن، وسينقلب عليه كل المجتمع الإسرائيلي.

 

وأضاف مصطفى بكري على أن جيش إسرائيل نفسه اعترف بأنه لا توجد أنفاق ولا عمليات تهريب للسلاح تتم عبر مصر في سيناء، منوها أن مصر حذرت وأنذرت مرار وتكرارا من أن أمننا القومي خط أحمر، زيادة على إعلان الأردن أن دفع الفلسطينيين نحو الضفة الغربية إنذار بالحرب.


واستكمل قائلا: لدينا جيش وطني قوي يحمي ويصون تراب مصر ضد المؤامرات التي تحاك ضدنا، وزيارة رئيس الأركان اليوم للحدود الشرقية رسالة للعالم أن جيشنا مستعد، وعلى الشعب المصري الوقوف خلف قيادته السياسية لجماية الأمن القومي.