الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

"العربي للدراسات": التعنت الإثيوبي بشأن سد النهضة يهدد باشتعال المنطقة

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 09:50 م
السد الإثيوبي
السد الإثيوبي

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات، إن الجانب الإثيوبي يرفض التوقيع على مذكرة تقر الحقوق التاريخية لمصر والسودان في نهر النيل، مشددا على أن مصر لن تسمح بأي حال من الأحوال لأي طرف أن يتحكم في هذا الممر الملاحي المائي لأنه يشكل الحياة لأكثر من 100 مليون مواطن مصري بالإضافة إلى عدد سكان السودان.

 

إسرائيل عنوان مهم جدا في مخالفة القانون الدولي

 

وأضاف الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، إسرائيل عنوان مهم جدا في مخالفة القانون الدولي والشرعية الدولية ومخالفة القرارات الأممية، بالإضافة إلى التعنت الإثيوبي الذي يصر على مخالفة هذه القواعد ويشكل نوعا من التوتر في المنطقة في ظل وضع اقليمي ومجتمعي مستنفر.

 

تابع نائب رئيس المركز العربي للدراسات، القضية الفلسطينية تمر بأصعب مراحلها، مشددا على ضرورة إصلاح هيكل النظام المالي العالمي، والالتزام بالشرعية الدولية التي يرها الكثيرون أنه انهارت أو على مشارف الانهيار.

 

المفاوضات بشأن السد الإثيوبي

 

وكان قد كشف السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر فتحت المفاوضات بشأن السد الإثيوبي على مدار 13 عامًا رغم المماطلة الدولية.

 


وتابع خلال مداخلة عبر سكايب، مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر أوقفت المفاوضات ولجأت لمجلس الأمن لدراسة أضراره.

 


وقال إن إثيوبيا تجاهلت اتفاق المبادئ والحق في الحياة بشأن مياه السد الذي قامت ببنائه، لافتا إلى أن مصر رفعت الأمر لمجلس الأمن قبل 3 سنوات وأحاله للاتحاد الأفريقي دون جدوى.

 


وأردف أن مصر تحدثت عن ملء متكرر وليس ملء لمرة واحدة فقط، والإدارة والتشغيل للسد الإثيوبي، لافتا إلى أن مصر وجهت إنذارًا قويًا بعد مرور 13 عامًا على المفاوضات مع إثيوبيا.

 


وأضاف السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن البيان المصري الموجه لمجلس الأمن حازم وصارم ويتلائم مع ظروف المرحلة ويتناسب مع التحدي الذي أطلقه رئيس الوزراء الإثيوبي.

 


ولفت إلى أن الأرض التي بني عليها السد الإثيوبي وفقا لاتفاقية 1902، كانت سودانية وتم منحها لإثيوبيا شرط ألا تقيم عليها أي منشآت هندسية تضم بمصالح دول المصب.

 


وواصل السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن أي نهر في العالم مقسم إلى منابع ومصب ونحن شركاء في نهر النيل كدول مصب.

 

من ناحيته، قال الإعلامي أحمد موسى، إن مصر كان لديها حسن النية في التفاوض بملف السد الإثيوبي، مشيرا إلى أن مصر وجهت خطابا لمجلس الأمن بشأن التطورات في هذا الملف من تحركات أحادية.

 

وأضاف الإعلامي أحمد موسى خلال تقديم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن إثيوبيا دشنت السد الإثيوبي في 3 أبريل 2011، واستغلت إثيوبيا ما حدث من فوضى وخراب في هذا الوقت.

 

تهديد أمن مصر
 


ولفت إلى أن الرئيس السيسي أكد على أنه لن يستطيع أحد تهديد أمن مصر، منوها أن الفكرة كانت لدى أديس أبابا منذ التسعينات في تدشين هذا السد الإثيوبي، الذي يوصف بأنه سد الخراب وليس النهضة.

 


ووجه الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الأول من سبتمبر 2024 خطابا إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إثر التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي حول المرحلة الخامسة من ملء "سد النهضة".