الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير دولي: هاريس أظهرت جبروت امرأة بعد هجومها على ترامب خلال المناظرة

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 11:10 م
هاريس وترامب
هاريس وترامب

قال الدكتور أشرف سنجر،  خبير السياسات الدولية، إن هجوم المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية كامالا هاريس، على دونالد ترامب المرشح الجمهوري، خلال المناظرة الأخيرة، أظهرت قدرتها على اقتحام ترامب وهز استقراره النفسي.

 

هاريس وضعت ترامب في موقف الغاضب

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية اكسترا نيوز، اليوم الجمعة، أن هاريس وضعت ترامب في موقف الغاضب والمدافع وهاجمته أكثر من مرة، وهذا يرجع إلى أنها أعدت مسرحًا متشابهًا ودربت نفسها على الأسئلة والموضوعات وحاولت أن تظهر بثقة وثبات.

 

وأكد خبير السياسات الدولية، أن هاريس حققت نجاحا كبيرا في مناظرة الرئاسة الأمريكية أمام دونالد ترامب، مشيرا إلى أنه خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية تقدمت هاريس بناحية تبدو هجومية للسلام على دونالد ترامب، وكانت بداية موفقة بالنسبة لها عندما أخذت هذا الموقف المبدئي.

 

علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة
 

وكان قد أكد الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الولايات المتحدة ما زالت  الدولة الوحيدة القادرة على نشر قواتها في أي مكان في العالم، وفي نفس الوقت هي أكبر مركز تكنولوجي في العالم، ولديها دور في قيادة التحالف الغربي، وهذا يعني أن العلاقات الإيجابية مع أمريكا يُؤثر بشكل إيجابي على العلاقات مع الغرب بشكل عام.

 

وقال "كمال"، خلال تصريحات تليفزيونية إن مصر لديها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة، وهناك أوجه كثيرة للتعاون العسكري مع الولايات المتحدة، مضيفًا أن أمريكا هي الدولة الوحيدة التي لديها تواصل مباشر مع دولة الاحتلال، في ظل الأزمة والحرب على قطاع غزة.

 

وأضاف أن الانتخابات الامريكية تحتوي على درجة كبيرة من التنافسية، والمناظرة الاخيرة لم تؤثر بشكل كبير على النتائج المتوقعة في الانتخابات الرئاسية.

 

أكد الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الانتخابات الحالية هي أكثر الانتخابات التي تؤثر على الداخل الامريكي وعلى السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وكل مرشح سيكون لديه اتجاه مختلف عن الآخر، حال فوزه في الانتخابات الرئاسية الامريكية.


وقال "كمال"، خلال تصريحات تليفزيونية إن فوز الرئيس الامريكي دونالد ترامب، سيؤدي إلى حدوث ثورة في الولايات المتحدة، حيث سيسعى "ترامب" لإعادة تشكيل الولايات المتحدة وفقًا لأفكاره، وإذا فشل في الانتخابات فهذا سيضعف الظاهرة "الترامبية" على حد تعبيره.


وأضاف أن نتيجة الانتخابات الأمريكية لن تؤثر بشكل كبير على العلاقات المصرية الامريكية، مضيفًا أن الولايات المتحدة تدرك ان مصر فاعل أساسي في المنطقة وفي الحرب في غزة ، وتلجأ إلى مصر دائمًا للقيام بدورة وساطة

 

أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن  كاميلا هاريس المرشحة الرئاسية للولايات المتحدة قامت بإدارة المناظرة مع الرئيس السابق دونالد ترامب كمدعي عام، ونجحت في تحويل "ترامب" في المناظرة إلى متهم، مشيرًا إلى أن "ترامب" لم يكن مستعدًا للمناظرة إلى حد كبير، وهذا ما يثير الكثير من الاستغراب.

 

وقال "هريدي"، خلال تصريحات تليفزيونية إن "هاريس" استطاعت في المناظرة أن تقدم نفسها للناخبين المستقليين على أنها قادرة على أن تكون زعيمة للولايات المتحدة الامريكية، مشيرًا إلى أن "هاريس"  شككت في قدرة "ترامب" على قيادة الولايات المتحدة الامريكية داخليًا وخارجيًا.

 

نتائج الانتخابات السابقة
 


وأضاف أن الرئيس ترامب لم يعترف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية السابقة حتى الآن، وهناك خوفًا من تكرار نتائج الانتخابات السابقة، لان هذا سيؤدي إلى وجود حمام دم في الولايات المتحدة وفقًا لتصريحات "ترامب".

 

كما أكد اللواء محمد عبد الواحد، خبير الأمن القومي، أن كاميلا هاريس المرشحة الرئاسية  للإنتخابات الرئاسية، حاولت إظهار عيوب الرئيس السابق دونالد ترامب في المناظرة الاخيرة، مشيرًا إلى أن المناظرة اهتمت بصورة كبيرة بالسياسة الداخلية، ولم تطرق إلى السياسية الخارجية الامريكية بالقدر الكافي.

 

الحرب الروسية الأوكرانية
 

وتابع "عبد الواحد"، خلال تصريحات تليفزيونية أن هناك تناقضًا ما بين الرئيس السابق دونالد ترامب وكاميلا هاريس في الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفا أن "ترامب" حاول توريط "هاريس" في ذكر تصريحات مضادة لدولة الاحتلال، وهذا دليل على قوة دولة الاحتلال في التأثير على الانتخابات في الولايات المتحدة.

 

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تريد استقرار المنطقة، وفي نفس الوقت لا تريد وصول حالة عدم الاستقرار في المنطقة إلى حالة من الفوضى، لأن هذا يقلل من النفوذ الروسي والإيراني والصيني في المنطقة.

 

المناظرة التاريخية
 

من جانبه؛ علق الإعلامي أحمد موسى، على كواليس المناظرة التاريخية التي أجريت فجر اليوم بين كلا من دونالد ترامب وكامالا هاريس المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية، قائلاً: «من يؤيد ترامب يقول أنه فاز، ومن يؤيد هاريس يقول بأنها فازت».