الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"يوم اشتعال إسرائيل".. سقوط 191 صاروخ على أماكن متفرقة خلال 24 ساعة من عدة جبهات

الأحد 15/سبتمبر/2024 - 01:34 م
اسرائيل تشتعل
اسرائيل تشتعل

يبدو أنه كان هناك تنسيق بين حزب الله والحوثيين، لتشتعل إسرائيل على جميع الجبهات من الشمال إلى الوسط في ضربة قوية بلغت 191 صاروخ أحدهم باليستي موجها بالقرب من تل أبيب وعجزت وسائل الدفاع الاسرائيلية عن التصدي له.

 

  دخل 2,365,000 شخص إلى المنطقة المحمية صباح اليوم (الأحد) في وقت  غير عادي، ولأول مرة منذ فترة طويلة، حيث دقت صفارات الإنذار في الساعة 06:32 لمدة دقيقة ونصف تقريبا في عدد من المناطق المركزية بإسرائيل ، بما في ذلك غوش دان، وشيفالا، ومنطقة اليركون، وسهل يهودا وأجزاء من السامرة.

 

وأفاد الجيش الإسرائيلي أنه تم الكشف عن إطلاق صاروخ أرض-أرض عبر الأراضي الإسرائيلية من اليمن، وأن الأصوات المتفجرة التي سُمعت مصدرها الصواريخ الاعتراضية، وسقط في منطقة مفتوحة، على ما يبدو بين قرية وعثر على بقايا صاروخ اعتراضي في منطقة محطة قطار فاتي موديعين، وأصيب خمسة رجال ونساء بجروح طفيفة.

 

في هذه المرحلة، وبعد التشاور مع قيادة الجبهة الداخلية، لم يطرأ أي تغيير على التعليمات، وتجري الدراسات كالمعتاد. وفي الشمال أمروا بزيادة حالة اليقظة،وسيبدأ الطلاب في الشمال الدراسة لاحقا. وحتى في نابفي عاد النشاط إلى طبيعته.

 

عجز الدفاع الاسرائيلي 

 

و قال نزار نزال، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن الصاروخ الذي سقط صباح اليوم قرب تل أبيب أدى إلى حدوث حالة من الإرباك في الداخل الإسرائيلي، مشيرا إلى أن إسرائيل ستصعد الأمور بسبب هذا الصاروخ والتداعيات التي حدثت نتيجة لسقوطه.

 

وأضاف «نزال» خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» مذاعة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل ستسرع العمل العسكري تجاه جنوب لبنان، كما سترد بغارات عسكرية على اليمن.

 

وأوضح أن اليمن حصلت على تقنيات متطورة تمكنها من بلوغ أهدافها، مشيرا إلى أن الصاروخ كان سريعا للغاية لدرجة عجز وسائل الدفاع الإسرائيلية عن التصدي له.

 

وأشار إلى أن الشارع الإسرائيلي يواجه العديد من الانقسامات في صفوفه، موضحا أن هذا الصاروخ سيزيد من حالة الارتباك والانقسام بين الشعب الإسرائيلي، ذاكرا أن حزب معسكر الدولة وبعض العلمانيين يريدون إدارة الحرب العسكرية في المنطقة بطريقة مختلفة عن ما يفعله نتنياهو.

 

اشتعال النيران في مصنع أسمنت 

 

كما أفادت أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأحد  باندلاع حرائق في عدة مواقع بالتزامن مع الصاروخ الذي اطلقته جماعة الحوثي اليمنية على وسط إسرائيل .

 

وذكرت قناة 14 الإسرائيلية أنه تزامناً مع هجوم الحوثيين صباح اليوم باتجاه وسط البلاد، وردت اتصالات حول حرائق اندلعت في عدة مواقع .

 

وأشارت إلى اشتعال النيران بمصنع نيشر الذي ينتج الأسمنت الواقع في الرملة ، لافتة إلى أن "أسباب اندلاع الحريق هي قيد التحقيق حاليا".

 

وكشفت القناة عن اندلاع حريق في مناطق مفتوحة قرب  أحد الشوارع على ما يبدو نتيجة السقوط، لافتة إلى أن النيران امتدت نحو إحدى المستوطنات وتعرضت منازل المستوطنة للخطر.

 

 الجنوب اللبناني 

 

كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه رصد إطلاق 40 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه كريات شمونة سقط بعضها في مناطق مفتوحة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

 

وأفادت  إذاعة جيش الاحتلال، رصد إطلاق نحو 150 صاروخا من الجنوب اللبناني باتجاه شمال إسرائيل خلال الـ48 ساعة الأخيرة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

 

و أعلن الحوثيون، أن قواتهم الصاروخية نفذت عملية عسكرية نوعية قصفت هدفا عسكريا في منطقة يافا، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.


وأضاف الحوثيون، في بيان: "عمليتنا التي قصفت هدفا عسكريا إسرائيليا في يافا تأتي ضمن المرحلة الخامسة".