الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس الوزراء الكيني: كينيا تأمل البدء في بناء أول محطة نووية في عام 2027

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 11:22 ص
كينيا
كينيا

قال رئيس مجلس الوزراء الكيني موساليا مودافادي إن كينيا، الواقعة في شرق أفريقيا، تأمل البدء في بناء أول محطة نووية في 2027، وتتوقع ربط المحطة بشبكة الكهرباء الوطنية في 2034.

 

وأضاف مودافادي في خطاب أمام مؤتمر للوكالة الدولية للطاقة الذرية "نحن ملتزمون بتعزيز إطارنا التنظيمي ودعم الجهود العالمية لتأمين المواد النووية والمشعة"، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.

 

وقال مودافادي إن الرئيس الكيني ويليام روتو أكد، في فبراير، على مدونة السلوك بشأن سلامة وأمن المصادر المشعة وكذلك على الوثيقتين الإرشاديتين المرتبطتين بها.

 

وفي وقت سابق، أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والهجرة، عن خالص تعازيها لجمهورية كينيا الشقيقة في وفاة سبعة عشر تلميذًا في أكاديمية هيلسايد إنداراشا في مقاطعة نييري إثر اندلاع حريق في مسكن في المدرسة.

 

وتقدمت مصر، حكومةً وشعباً، بصادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية كينيا الشقيقة ولأسر الضحايا، في هذا الحادث المأساوي.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع الأشقاء في كينيا في هذا الظرف الدقيق.

 

وفي وقت سابق؛ تقدم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج بخالص العزاء لحكومة وشعب دولة تركيا الشقيقة ولأسرة الشهيدة بالمواساة في مصابها الأليم.

 

وأدان السفير أحمد ابو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة فى تصريح صحفى، قتل القوات الإسرائيلية للناشطة من أصول تركية أيسينور إيجي بواسطة القوات الإسرائيلية جنوب نابلس، في حلقة جديدة من مسلسل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة.

 

كما تقدم بخالص العزاء لحكومة وشعب دولة تركيا الشقيقة، ولأسرة الشهيدة بالمواساة فى مصابها الأليم.

 

وأردف، أن تلك الجريمة تعد مثالاً جديداً على الانتهاكات الإسرائيلية اليومية في حق المدنيين الفلسطينيين والمتضامنين معهم، تضاف إلى ما يلاقونه من كافة أشكال العنف والاستهتار بحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية المحتلة، مستنكراً ما أضحى يواجهه المجتمع الدول من مأزق أخلاقى غير مسبوق نتيجة الفظائع التي تُرتكب فى حق المدنيين بالأراضي الفلسطينية المحتلة، على مدار عقود طويلة.

 

كما أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الجمعة "الهجوم الإسرائيلي الهمجي ضد الاحتجاج السلمي المناهض للاحتلال" في الضفة الغربية، بعد مقتل الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور أزغي أيغي، برصاص إسرائيلي، وفق وكالة أنباء الأناضول.