الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية والهجرة: نقدر دور روسيا الداعم لمصر في مجموعة البريكس

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 12:57 م
 وزير الخارجية والهجرة
وزير الخارجية والهجرة

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، على أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا في مختلف المجالات، والعمل على تسهيل زيادة الصادرات المصرية لروسيا، مؤكدا على تقدير الدور الروسي  الداعم لمصر في مجموعة البريكس.


وجاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده وزير الخارجية والهجرة اليوم الإثنين مع أنطون أليخانوف وزير الصناعة والتجارة لروسيا الاتحادية، وذلك خلال زيارته الحالية إلى موسكو.

 

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن الوزير عبد العاطي تناول خلال اللقاء آخر المستجدات المتعلقة بمشروعات التنمية المشتركة مع الجانب الروسي في مصر.

 

كما أعرب الوزير عبد العاطي عن تطلع الجانب المصري لأن تشهد الجولة المقبلة للجنة المشتركة خطوات ملموسة تؤسس لمزيد من التعاون الاقتصادي بين الدولتين بما يستجيب لأولوياتهما.

 

و توجه د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة يوم الأحد ١٥ سبتمبر إلى موسكو، في زيارة ثنائية تستهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.


ومن المنتظر أن تشهد زيارة الدكتور عبد العاطي التباحث مع كبار المسئولين الروس بشأن سبل دفع أوجه التعاون الثنائي، وتبادل الرؤى حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن لقاء عدد من رموز الجالية المصرية.

 

وفي وقت سابق، تلقى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفياً من "أنطونيو جوتيريش" سكرتير عام الأمم المتحدة، حيث تناول الاتصال آخر التطورات في قطاع غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية.


وصرح السفير تميم خلاف، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الاتصال تضمن التأكيد على أهمية سرعة وقف اطلاق النار ونفاذ المساعدات الانسانية للقطاع وتسهيل مهام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا".

 

كما أكد وزير الخارجية خلال الاتصال على محددات الموقف المصري، والذي يرتكز على ضرورة وقف العدوان وسرعة انفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، مشدداً على أنه لن يتحقق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بدون الاعتماد على المرجعيات المتفق عليها واقامة دولة فلسطينية على خطوط ٤ يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية.


من جانبه، أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، معرباً عن تطلعه للتوصل لهذا الاتفاق في اقرب وقت ممكن.