الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية والهجرة: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 01:23 م
وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري

أكد السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، حرصه على العمل مع نظيره الروسي فضلا عن الاستفادة من الخبرات الخاصة بهم وقدراتهم الدبلوماسية الرفيعة، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الروسية قوية تمتد إلى عقود طويلة، وتوجت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الروسي بوتين.


وأضاف في كلمته خلال لقائه مع نظيره الروسي، الذي أذاعته قناة "القاهرة الإخبارية"، أن رئيسي الدولتين يوجها بمزيد من العمل لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين، مشيرا إلى أنه كان حريصا على هذه الزيارة الثنائية إلى موسكو برغم كل الأزمات التي تواجهنا في الشرق الأوسط وإفريقي لما من روسا الاتحادية من دور في الشؤون العالمية والإقليمية فضلا عن العلاقات الطبية التي تجمع بين البلدين.


وتابع وزير الخارجية المصري: «لدينا مجموعة من الملفات الهامة التي سوف نتناولها اليوم، في مقدمتها العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في كل المجالات الاقتصاجية والتجارية والعلمية والثقافية ومجالات السياحة بالإضافة إلى التشاور السياسي بين الطرفين».

وأكد عبد العاطي وجود  اطار جديد للتعاون مع روسيا لان لها دور قوي في الشؤون الاقليمية  .

 

وأضاف كما ذكرنا لدينا اتفاق للتعاون الاستراتيجي وهذا يحتم  علينا التشاور في المسائل الاقليمية ومن أهم هذه  القضايا مكافحة الارهاب .

 أشاد وزير الخارجية الروسي  سيرغي لافروف بقوة ومتانة العلاقات المصرية الروسية ويطالب بمزيد من التعزيز والتعاون بما يحقق تطلعات ومطالب شعبي البلدين الصديقين.

 

 وقد توجه وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي أمس  الأحد إلى موسكو بزيارة رسمية في إطار تعزيز العلاقات المصرية الروسية.

 

وحسب بيان الخارجية المصرية من المنتظر أن تشهد زيارة عبد العاطي مباحثات مع كبار المسئؤولين الروس حول سبل دفع أوجه التعاون الثنائي، وتبادل الرؤى حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما سيعقد لقاءات مع عدد من رموز الجالية المصرية في روسيا.

 

وتربط مصر وروسيا علاقات وثيقة تشمل مجالات مختلفة كما انضمت مؤخرا مصر لمجموعة "بريكس" التي تترأسها موسكو حاليا ومن المنتظر انعقاد قمتها في روسيا أكتوبر المقبل.

 

وفي مارس الماضي، أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هنأه فيه على إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، متمنيًا له التوفيق والسداد، وللشعب الروسي المزيد من التقدم والازدهار، ومن جانبه ثمن الرئيس الروسي هذه اللفتة، مشيدًا بعمق وقوة العلاقات بين مصر وروسيا، وحرص الدولتين المستمر على تعزيزها، وبحث الرئيسان في هذا الإطار سبل تعزيز أطر التعاون المشترك على شتى الأصعدة.

وتناول الاتصال بحسب الرئاسة المصرية، الأوضاع الدولية والإقليمية، وبالأخص الوضع في قطاع غزة، حيث استعرض الرئيس المصري جهود بلاده للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، مثمنا الموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية، ومن جانبه حرص الرئيس بوتين، على الإشادة بالجهود المصرية المتواصلة على المسارين السياسي والإنساني.

 

كما أكد وزير الخارجية خلال الاتصال على محددات الموقف المصري، والذي يرتكز على ضرورة وقف العدوان وسرعة انفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، مشدداً على أنه لن يتحقق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بدون الاعتماد على المرجعيات المتفق عليها واقامة دولة فلسطينية على خطوط ٤ يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية.


من جانبه، أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، معرباً عن تطلعه للتوصل لهذا الاتفاق في اقرب وقت ممكن.