الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مدبولي من السعودية: مصر طورت مناخ الاستثمار بطرق غير تقليدية

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 01:48 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن مصر وضعت نصب أعينها كيفية تطوير وتهيئة مناخ الاستثمار، على الرغم من الاضطرابات والمشكلات التي تعاني منها المنطقة.

 

وأضاف رئيس الوزراء، خلال اجتماعه مع عدد من المستثمرين السعوديين في الرياض، أن المشكلات الخاصة بالأشقاء المستثمرين في السعودية كان عددها كبير جدا يفوق الـ90 مشكلة، وبعض هذه المشكلات تعود لعشرات السنوات الماضية، وبعضها وصل للقضاء ولكن الحكومة استهدفت حل أكبر قدر من هذه المشكلات لزيادة الإستثمارات في مصر خلال هذه الفترة، وبالفعل جرى حل هذه المشكلات ومتبقي الآن 14 مشكلة.

 

وأشار إلى أن المشكلات جرى حلها بطرق غير تقليدية، هذا بجانب حرص الحكومة على لقاء عدد كبير من المستثمرين السعوديين لحل مشكلاتهم، مشددا على حل كل المشكلات كل مع وزير الاستثمار قبل عام 2024.

 

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء اجتماعا باتحاد الغرف التجارية السعودية مع عدد من المستثمرين السعوديين.

 

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مستهل اليوم الثاني لزيارته الحالية إلى العاصمة السعودية، الرياض، بندر بن إبراهيم  الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي؛ في إطار بحث ملفات التعاون المشترك، وذلك بحضور أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسفير أحمد فاروق، سفير مصر لدى الرياض، والسفير صالح بن عيد الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة.

 

وخلال الاجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه التقى أمس عددا من الوزراء السعوديين؛ حيث تم بحث العديد من الفرص الاستثمارية، مضيفا: نعمل حالياً على الانتهاء من اتفاقية حماية الاستثمارات المشتركة، والتي من شأنها أن تسهم في زيادة الاستثمارات بين البلدين، إذ يعمل حالياً عدد كبير من الشركات الاستثمارية المصرية في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى استثمارات الشركات السعودية في مصر.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء أهمية أن يكون هناك تكامل بين البلدين في الصناعات المرتبطة بالأمن الغذائي، كما أنه من المهم أيضا التعاون في ملف صناعة السيارات، خاصة أن المملكة قطعت شوطا كبيرا في هذا القطاع، كما أن مصر لديها محفزات كبيرة لهذا القطاع حاليا.

 

وأضاف رئيس الوزراء: مصر لديها ثروة تعدينية في عدة قطاعات، مستعرضاً عدداً مما تمتلكه مصر من ثروات طبيعية، وما يتم من خطوات وإجراءات في هذا الشأن تتضمن البدء في إعطاء حقوق امتياز لشركات عالمية، وذلك بهدف تشجيع وتحفيز مجالات التنمية في هذا القطاع الواعد، مشيراً إلى أنه سبق توفير العديد من الامتيازات في قطاعات مختلفة، ونواصل طرح المزيد منها خلال الفترة المقبلة.

 

كما شهد الاجتماع تأكيدا من وزير الاستثمار لأهمية التكامل بين البلدين في صناعة الأدوية، بما يسهم في توفير الاحتياجات المختلفة لمواطني البلدين.