الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

من هو هشام عز العرب السيرة الذاتية.. قائد التحول الرقمي في مصر

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 02:06 م
من هو هشام عز العرب
من هو هشام عز العرب

من هو هشام عز العرب السيرة الذاتية بعد تعيينه رئيس تنفيذي للبنك التجاري الدولي.. يشكل تعيين هشام عز العرب رئيسًا تنفيذيًا للبنك التجاري الدولي (CIB) علامة فارقة في تاريخ القطاع المصرفي المصري، حيث يجمع هذا الرجل بين الخبرة الواسعة في مجال الخدمات المالية والرؤية المستقبلية التي تمكنه من قيادة أكبر بنك خاص في مصر نحو آفاق جديدة.

من هو هشام عز العرب

يقدم لكم موقع مصر تايمز، من هو هشام عز العرب السيرة الذاتية بعد تعيينه رئيس تنفيذي للبنك التجاري الدولي، حيث يرتفع معدل البحث عنه عبر محركات البحث.

من هو هشام عز العرب

سيرة ذاتية حافلة بالإنجازات

تبدأ قصة نجاح هشام عز العرب منذ سنوات طويلة، حيث بدأ مسيرته المهنية في عالم البنوك في أواخر السبعينات. 

ومنذ ذلك الحين، تدرج في العديد من المناصب القيادية في أكبر البنوك العالمية والإقليمية، مما أهله ليكون واحدًا من أبرز الشخصيات المصرفية في المنطقة.

من هو هشام عز العرب الرئيس تنفيذي للبنك التجاري الدولي

هشام عز العرب عمل كـ رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (CIB) - مصر،و قبل تعيينه في البنك التجاري الدولي، عمل عز العرب مستشارًا لمحافظ البنك المركزي المصري لمدة ثلاثة أشهر.

وفي عام 2020، أسس عز العرب وترأس شركة HE Advisory. مع أكثر من 40 عامًا من الخبرة كمصرفي دولي في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، يقدم المشورة للشركات بشأن استراتيجيات النمو وتعبئة الموارد وإدارة المخاطر المالية. 

كما يقدم المشورة بشأن جمع التبرعات والاستشارات الاستراتيجية لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

من هو هشام عز العرب السيرة الذاتية

 عز العرب هو رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب السابق للبنك التجاري الدولي - مصر (CIB)، حيث شغل هذا المنصب من عام 2002 إلى عام 2020.

 وخلال فترة ولايته، حول المؤسسة من مقرض جملة برأس مال سوقي قدره مليار جنيه مصري إلى أكبر بنك في القطاع الخاص في مصر برأس مال سوقي قدره 100 مليار جنيه مصري. 

وباعتباره أحد أهم مكونات البورصة المصرية بشهادات إيداع أمريكية وشهادات إيداع دولية مدرجة في بورصتي نيويورك ولندن، فإن السهم هو الوكيل المفضل لمجتمع الاستثمار العالمي لمصر ومعيار لصناعة الخدمات المصرفية في الأسواق الناشئة.

كان قيادته ملتزمة بتنمية وإدامة ثقافة روح المبادرة والجدارة وأفضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بحوكمة الشركات وإدارة المخاطر. 

وفي عام 2013، قدم عز العرب مبادرات الاستدامة والمساواة بين الجنسين، وهو ما كان التزامًا مماثلاً بالمسؤولية العالمية للبنك. وكان البنك التجاري الدولي أول بنك في مصر يصدر تقريرًا للاستدامة وينضم إلى الموقعين على المبادرات المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة. 

كما تم إدراج البنك التجاري الدولي في مؤشر Low Carbon Select في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي عام 2019، تم إدراج البنك التجاري الدولي في مؤشر بلومبرج للمساواة بين الجنسين، وهو الشركة الوحيدة في مصر وأفريقيا المدرجة. 

كما قاد التحول الرقمي لعمليات وممارسات البنك، بما في ذلك إنشاء وحدة تحليل البيانات، وهي أول جهد من هذا القبيل في بنك مصري.

و قدمت هذه الوحدة لاحقًا المشورة للحكومة المصرية فيما يتعلق بجمع البيانات وتحليلها.

من هو هشام عز العرب السيرة الذاتية

وإدراكًا للفرص المحتملة في أفريقيا، وخاصة شرق أفريقيا كمركز تجاري، قاد عز العرب الصفقة لافتتاح بنك CIB Mayfair في كينيا لتوفير التمويل التجاري وتسهيلات الائتمان لعملاء البنك من الشركات المتوسطة الحجم المصرية التي تتطلع إلى التوسع في أفريقيا. 

كما لعب دورًا فعالاً في مبادرة التكنولوجيا المالية للشباب في شرق أفريقيا.

وقد تم تكريم عز العرب من قبل عدد من المنشورات العالمية لقيادته وأداء البنك، حيث تم اختياره كأفضل رئيس تنفيذي في مصر وأفريقيا من قبل مجلة EMEA Finance في عام 2014.

وفي عام 2016، كرمته مجلة يوروموني "بمساهمته المتميزة في الخدمات المالية في الشرق الأوسط"، وحصل البنك التجاري الدولي على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة العالمية من مجلة يوروموني، ليكون أول بنك في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحصل على هذه الجائزة.

 وفي نفس العام حصل البنك على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط. وفي عام 2018، حصل البنك التجاري الدولي على جائزة أفضل بنك للمسؤولية الاجتماعية في الشرق الأوسط. 

كما حصل البنك التجاري الدولي على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة من مجلة جلوبال فاينانس في عامي 2018 و2020.

عز العرب هو رئيس مجلس إدارة مؤسسة CIB التي أسسها في عام 2010. وقد بنت مؤسسة CIB شراكات استراتيجية مع مقدمي الرعاية الصحية من القطاعين الحكومي والخاص وغير الحكومي مع التركيز على صحة ورفاهية الأطفال المحرومين في جميع أنحاء مصر.

من هو هشام عز العرب السيرة الذاتية

 ونتيجة لجهودها، أثرت المؤسسة على حياة أكثر من 3.2 مليون طفل وهي صوت مصري رائد في مجال الوصول الشامل إلى الرعاية الصحية عالية الجودة المقدمة للأطفال المحرومين.

 عز العرب عضو في معهد التمويل الدولي في واشنطن، وعضو في المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، وعضو مجلس إدارة شركة ريبلوود أدفايزرز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

كما كان رئيسًا سابقًا لاتحاد البنوك المصرية، وعضوًا سابقًا في مجلس إدارة الجامعة الأمريكية بالقاهرة (حيث تم إنشاء منحة دراسية باسمه لطلاب البكالوريوس المتفانين)، ومؤسسة سمارت أفريكا، ومؤسسة فيرفاكس أفريكا.

قبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي في عام 1999، أمضى عز العرب حياته المهنية مصرفياً في ميريل لينش، وجيه بي مورجان، ودويتشه بنك في لندن والشرق الأوسط.

أهم إنجازات هشام عز العرب

التحول الرقمي: نجح عز العرب في تحويل البنك التجاري الدولي إلى بنك رقمي بالكامل، مما ساهم في تسهيل حصول العملاء على الخدمات المصرفية وتقديم تجربة مصرفية متميزة.

النمو المستدام: حقق البنك التجاري الدولي نموًا مستدامًا تحت قيادة عز العرب، حيث زادت أصول البنك وأرباحه بشكل كبير.

من هو هشام عز العرب السيرة الذاتية

تعزيز الشفافية والحوكمة: حرص عز العرب على تعزيز الشفافية والحوكمة في البنك، مما ساهم في زيادة ثقة المستثمرين والعملاء.

المسؤولية المجتمعية: يولي عز العرب اهتمامًا كبيرًا بالمسؤولية المجتمعية، حيث يشارك في العديد من المبادرات الخيرية والاجتماعية.

أهمية تعيين هشام عز العرب

يعتبر تعيين هشام عز العرب رئيسًا تنفيذيًا للبنك التجاري الدولي خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة مصر كمركز مالي إقليمي.

 فخبرته الواسعة ورؤيته المستقبلية ستساهمان في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في مصر، وتوفير خدمات مصرفية متطورة تلبي احتياجات المواطنين والشركات.

من هو هشام عز العرب السيرة الذاتية

 فإن هشام عز العرب يمثل نموذجًا يحتذى به للقادة المصرفيين في المنطقة، حيث يتميز بقدراته القيادية ورؤيته الثاقبة وإسهاماته الكبيرة في تطوير القطاع المصرفي المصري.

قد يهمك أيضا..

تعيين هشام عز العرب رئيسيا تنفيذيا للبنك التجاري الدولي خلفا لحسين أباظة

"هشام عز العرب" يفوز بجائزة الإنجاز مدى الحياة» من مجلة أفريكان بانكر

"هشام عز العرب" رئيساً لـ"البنك التجاري الدولي" لدورة جديدة مدتها 3 سنوات

التجاري الدولي يخطر البورصة بتعيين هشام عز العرب رئيسا للبنك