الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مدبولي: 5700 شركة مصرية تستثمر بالسعودية.. ونتمنى زيادة الاستثمارات المتبادلة

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 02:22 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنَّ عدد الشركات المصرية التي تستثمر في المملكة العربية السعودية تجاوز 5700 شركة مصرية، مؤكّدًا الاستفادة المشتركة بين الجانبين، متمنيًا زيادة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

 

وأضاف مدبولي في كلمته خلال اجتماعه مع عدد من المستثمرين السعوديين: «مصر كانت تعيش فترة شديدة الصعوبة عندما تكلفت بمنصب رئيس الوزراء من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي».

 

وتابع أنَّ مصر شهدت أوضاعا غير مستقرة أمنيًا واقتصاديًا وسياسيًا، لذلك استهدفنا كيفية استعادة مصر على مسارها السليم الصحيح، مشيرا إلى أن مصر واجهت مجموعة من الصدمات غير المسبوقة مثل باقي دول العالم بدءا من وباء فيروس كورونا وتداعيات الحرب الروسية والأوكرانية فضلا عن الأزمات الهائلة الموجودة في حرب غزة، وبالتالي ظل هذا يشكل ضغوطًا على الدولة المصرية.


وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء اجتماعا باتحاد الغرف التجارية السعودية مع عدد من المستثمرين السعوديين.

 

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مستهل اليوم الثاني لزيارته الحالية إلى العاصمة السعودية، الرياض، بندر بن إبراهيم  الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي؛ في إطار بحث ملفات التعاون المشترك، وذلك بحضور أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسفير أحمد فاروق، سفير مصر لدى الرياض، والسفير صالح بن عيد الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة.

 

وخلال الاجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه التقى أمس عددا من الوزراء السعوديين؛ حيث تم بحث العديد من الفرص الاستثمارية، مضيفا: نعمل حالياً على الانتهاء من اتفاقية حماية الاستثمارات المشتركة، والتي من شأنها أن تسهم في زيادة الاستثمارات بين البلدين، إذ يعمل حالياً عدد كبير من الشركات الاستثمارية المصرية في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى استثمارات الشركات السعودية في مصر.

 

وأضاف رئيس الوزراء: مصر لديها ثروة تعدينية في عدة قطاعات، مستعرضاً عدداً مما تمتلكه مصر من ثروات طبيعية، وما يتم من خطوات وإجراءات في هذا الشأن تتضمن البدء في إعطاء حقوق امتياز لشركات عالمية، وذلك بهدف تشجيع وتحفيز مجالات التنمية في هذا القطاع الواعد، مشيراً إلى أنه سبق توفير العديد من الامتيازات في قطاعات مختلفة، ونواصل طرح المزيد منها خلال الفترة المقبلة.

 

كما شهد الاجتماع تأكيدا من وزير الاستثمار لأهمية التكامل بين البلدين في صناعة الأدوية، بما يسهم في توفير الاحتياجات المختلفة لمواطني البلدين.