الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إعلام أمريكي: تحديد أولى جلسات محاكمة المشتبه فيه بمحاولة اغتيال ترامب

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 07:23 م
ترامب
ترامب

كشفت وسائل إعلام أمريكي عن تحديد أولى جلسات محاكمة المشتبه فيه بمحاولة اغتيال ترامب في 23 من الشهر الجاري، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي وقت سابق؛ قال عبد المهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إنّ رهان بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي على فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية يعد رهانا ليس في محله، مفسرًا ذلك، بأنه يسعى لتنفيذ مخططاته ضد الفلسطينيين باعتباره يتمتع بأفضل فترة شعبية وفقا لما جاء في استطلاعات الرأي.


ولفت، إلى أنّ حزب «الليكود» يتخطى الأحزاب الأخرى في عدد المقاعد على مستوى التأييد الشعبي لنتنياهو وذلك لأول مرة منذ بداية الحرب.


وأشار «مطاوع»، خلال لقاء عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ حماس راهنت كثيرا على التغيير  والضغط  الداخلي على إسرائيل لإجبار نتنياهو على القبول بصفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، بالإضافة إلى إجباره للتراجع عن شروط سابقة.


وأوضح، أنّ الإدارة الأمريكية لا تبذل الجهد الكافي في السعي نحو الضغط المباشر على نتنياهو، لافتًا، إلى أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي مازال متمكنا من السيطرة على قطاع غزة منذ ما يقرب من عام، كما أنّه حقق أكثر من أهدافه.


واستكمل: "بالتالي نتنياهو وضع كل أوراقه في انتظار مجيء ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، لذا نتنياهو يماطل في القبول بالصفقة حتى انتهاء الانتخابات الأمريكية".


على وقع حرب واسعة النطاق تلوح في الأفق على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وفي وقت تقترب فيه الحرب في قطاع غزة من دخول عامها الثاني، ووسط اعتراف من قبل الجيش الإسرائيلي بنقص في عدد قواته وعتاده، كشفت صحيفة بيلد الألمانية عن تعليق الحكومة الألمانية الموافقة على طلب إسرائيل لشراء آلاف القذائف وأسلحة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر، لم تسمها، أن برلين تفرض "حظرا هادئا" على بيع الأسلحة لتل أبيب، في ظل تزايد الانتقادات الدولية لاستمرار الحرب على غزة.

عملية بيع السلاح من قبل ألمانيا لإسرائيل

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن عملية بيع السلاح من قبل ألمانيا لإسرائيل تأخرت منذ بداية الحرب، ولم تتم الموافقة إلا على عدد قليل من الطلبات.

 

وتنضم ألمانيا بهذا الموقف، الذي لم يعلن رسميا من قبل الحكومة، إلى عدد من الدول الأوروبية التي فرضت قيودا على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل على خلفية مخاوف بشأن حماية المدنيين في غزة.