الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مباحثات ثنائية بين رئيس وزراء قطر وأمين عام الأمم المتحدة بشأن الأوضاع في غزة

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 11:43 م
رئيس وزراء قطر
رئيس وزراء قطر

تلقى رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن، اليوم الإثنين، اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بشأن الأوضاع في قطاع غزة.

تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة

وجرى خلال الاتصال استعراض تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى كافة مناطق القطاع، وفقا لوكالة الأنباء القطرية (قنا).

 

وتطرق الجانبان أيضا إلى مناقشة آخر المستجدات في المنطقة.

 

يشار إلى أن قطر ومصر والولايات المتحدة تتوسط في مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس ، على أساس المبادئ التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو الماضي، والتي دعمها قرار مجلس الأمن رقم 2735،غير أنها لم تسفر عن أي نتائج .


وتتضمن هذه المبادئ وقف اطلاق النار واطلاق سراح الرهائن في غزة وسجناء فلسطينيين في إسرائيل.

 

صحة غزة: ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 41 ألفا و226 قتيلا

 

وكان قد أعلنت وزارة الصحة  الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم  الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 41 ألفا و226 قتيلا، إلى جانب أكثر من 95 ألفا و 413 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

وقالت الوزارة، في بيان صحفي اليوم: "ارتكب الاحتلال الإسرائيلي ثلاث  مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، ووصل منها  للمستشفيات 20  شهيدا و76  مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية".

 

وأضافت أنه في "اليوم الـ  346  للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

 

وفي وقت سابق وذكرت الوزارة في بيان صحفي: "ارتكب الاحتلال الإسرائيلي خمس مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، ووصل منها  للمستشفيات 89 شهيدا و205 مصابين خلال  48  ساعة.

 

وقالت أنه في "اليوم الـ 330 للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

 

من ناحيته، أفاد الجيش الإسرائيلي بأنه يواصل عملياته في وسط قطاع غزة وجنوبه.