الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خالد مشعل: المقاومة أرهقت الاحتلال ونرفض المقترحات الأمريكية والإسرائيلية البديلة لإدارة غزة بدون حماس

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 04:52 م
خالد مشعل
خالد مشعل

في مقابلة معه أجريت في صحيفة نيويورك تايمز، قال قائد حركة حماس في الخارج خالد مشعل، أن  المقاومة الفلسطينية  "تقف بثبات" وأوصلت الجيش الإسرائيلي إلى حالة من الإرهاق.

 

وأوضح مشعل، الذي شغل منصب الزعيم السياسي لحركة حماس لأكثر من عقدين من الزمن، أن كبار مسؤولي حماس ليسوا في عجلة من أمرهم للتوصل إلى وقف إطلاق النار مع إسرائيل بأي ثمن. 

 

وأضاف أن  حماس متمسكة بمطالبها الرئيسية بإنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل. وأضاف أيضًا أن هناك تغيرًا أيضًا في الموقف الأمريكي. "في بداية الحرب، تحدث الرئيس بايدن عن القضاء على حماس، تمامًا مثل نتنياهو.

 

 والآن تشارك الولايات المتحدة وإسرائيل في مفاوضات غير مباشرة مع حماس. الرؤية الإسرائيلية ـ الأميركية لم تتحدث عن اليوم التالي للحرب، بل عن اليوم التالي لحماس. إنهم يعترفون بحماس بطريقة عملية".

 

وعن الانتقادات الموجهة للمنظمة من قبل الفلسطينيين، قال مشعل إنها أقلية. وقال "كفلسطيني، مسؤوليتي هي النضال والمقاومة حتى التحرير"، مضيفا أن الدمار في القطاع هو "الثمن" الذي يتعين على الفلسطينيين دفعه مقابل حريتهم.

 

وعلى الرغم من الوضع في غزة، أعرب مشعل عن ثقته في أن حماس ستواصل لعب دور مهيمن في غزة بعد الحرب. وأضاف: "كل أوهامهم بشأن ملء الفراغ أصبحت وراءنا. والافتراض بأن حماس لن تكون في غزة أو تؤثر على الوضع هو افتراض خاطئ". كما أصر على أن الفلسطينيين وحدهم هم الذين يحددون الترتيبات الخاصة بالقطاع، ورفض المقترحات الأمريكية والإسرائيلية البديلة لإدارة غزة بدون حماس.